http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

حماس وفتح تتفقان على تسليم معبر رفح لحكومة الوفاق الفلسطينية

الوسط 0 تعليق 27 ارسل لصديق نسخة للطباعة



قال مصدر مطلع، بحسب وكالة «رويترز»، إن حركة فتح وحركة حماس الفلسطينيتين اتفقتا على تسليم معبر رفح الحدودي في غزة إلى حكومة الوفاق حيث سيكون تحت إدارة الحرس الرئاسي للرئيس محمود عباس بموجب اتفاق مصالحة.

كان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في بيان سابق اليوم الخميس، إن الحركة توصلت إلى اتفاق مع حركة فتح على تطبيق المصالحة السياسية.

لكن هنية لم يذكر تفاصيل الاتفاق. إلا أن مسؤول في الحركة قوله إنه من المتوقع إعلان التفاصيل في مؤتمر صحفي ظهر اليوم بالقاهرة، التي استضافت محادثات المصالحة بين الحركتين أول أمس الثلاثاء.

وسيطرت حركة حماس على قطاع غزة بعد اقتتال مع حركة فتح في العام 2007، لكن حماس وافقت الشهر الماضي على التنازل عن سلطاتها في غزة لحكومة الرئيس محمود عباس في اتفاق أبرم بوساطة مصر.

وكانت حماس أعربت عن تفاؤلها مع بداية محادثات المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح بعد عشرة أعوام من القطيعة.

واتفقت حماس وفتح في عام 2014 على تشكيل حكومة مصالحة وطنية لكن برغم هذا الاتفاق استمرت اللجنة الإدارية التابعة لحماس في حكم قطاع غزة.

وتقول حركة فتح التي خسرت السيطرة على غزة خلال اقتتال مع حماس في 2007 إن معبر رفح ينبغي أن يكون تحت إدارة الحرس الرئاسي وإشراف وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي بدلا من الموظفين المرتبطين بحماس.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com