تويتر اخبار ليبيا

بالصور: عروض فنية وثقافية بمهرجان «السلام: ليبيا بكل الألوان» في ودان

الوسط 0 تعليق 47 ارسل لصديق نسخة للطباعة



يشهد مهرجان «السلام: ليبيا بكل الألوان» المقام في ودان ببلدية الجفرة، عروضًا ثقافية وتراثية واجتماعية ورياضية، شملت عروضًا للزي التقليدي الليبي والأكلات الشعبية ومعرضًا للصورة الزيتية والرسم الطباشيري والأمسيات الثقافية والفروسية الشعبية، والختام سيكون بإقامة العرس الجماعي.

عرض تراثي بمهرجان « السلام.. ليبيا بكل الألوان» بودان. (تصوير: عمر العجيلي)

عروض تراثية في قلعة ودان الأثرية
ضمن فعاليات اليوم الثاني للمهرجان شهدت قلعة ودان الأثرية التاريخية، وهي أحد المعالم التاريخية بمدينة ودان، عروضًا تراثية جسدت الأفراح في مختلف المدن الليبية وعروضًا للزي التلقيدي الليبي من مختلف مناطق ليبيا، كما نُـظِّم كرنفالٌ وعرضٌ للزي الليبي قدِّمت من خلاله لوحات فنية جسدت أصالة الشعب الليبي في أفراحه بلوحات تعبيرية للموروث الثقافي الذي يجمع الشعب الليبي الواحد، وذلك من خلال اللوحات التى جسدت العرس الطرابلسي والعرس الوداني والعرس السوكني .

كما شهد الحفل لوحات مجسمة لطريقة صناعة خبز التنور وحياة البدو وملء الماء من الآبار بواسطة القرب، ورافقت هذه العروض أنغام ودبكات فرقة الفنون الشعبية، كما شهد الحفل حضور العديد من أهالي وأطفال مدينة ودان بزيهم التقليدي؛ مساهمة منهم في إنجاح مهرجان ودان «السلام: ليبيا بكل الألوان».

عروض الزي الشعبي الليبي بمهرجان « السلام.. ليبيا بكل الألوان» بودان. (تصوير: عمر العجيلي)

عروض الزي الشعبي الليبي بمهرجان « السلام.. ليبيا بكل الألوان» بودان. (تصوير: عمر العجيلي)

مسابقات الرسم الطباشيري
وفي الفترة المسائية شهدت ساحة وسط البلاد بودان مسابقات الرسم الطباشيري والرسم على الورق، وشارك فيها أكثر من مئة طفل، حيث عبَّـر كل طفل في هذه المسابقة عما يجيش بخاطره بواسطة الطباشير على الأرض تركوا وراءهم إبدعاتهم على أرضية الساحة التى تحولت إلى ألوان ورسوم زاهية، وقد كرمت اللجنة المشرفة على التظاهرة الفائزين بمنحهم قلائد الإبداع.

زيارة سياحية للوفود المشارِكة في المهرجان
نظمت اللجنة المشرفة زيارة سياحية للوفود في معالم مدينة ودان، شملت مزارع النخيل وصومعة ودان للحبوب وبعض المناطق في مدينة ودان الحيوية .
وسيقام في الفترة المسائية اليوم الحفل الختامي وتوزيع وتكريم الجهات التي أسهمت في إنجاح هذا المهرجان، ويختتم المهرجان الليلة بإقامة حفل الزواج الجماعي لنحو 28 شابًا وشابة .

معرض المقتنيات التراثية بمهرجان « السلام.. ليبيا بكل الألوان» بودان. (تصوير: عمر العجيلي)

معرض المقتنيات التراثية بمهرجان « السلام.. ليبيا بكل الألوان» بودان. (تصوير: عمر العجيلي)

برنامج الحفل الختامي
وفي برنامج الحفل الختام تقام أمسية ثقافية تراثية بقلعة ودان التاريخية يشارك فيها عدد من المؤرخين حول تاريخ مدينة ودان، يقدمون خلالها سردًا تاريخيًّا لمدينة ودان والعادات والتقاليد والخرافات والقصص المتداولة والأغاني الشعبية في مواسم الزرع والحصاد والأفراح والصناعات القائمة على سعف النخيل.

زيارة قلعة ودان بمهرجان « السلام.. ليبيا بكل الألوان». (تصوير: عمر العجيلي)

زيارة قلعة ودان بمهرجان « السلام.. ليبيا بكل الألوان». (تصوير: عمر العجيلي)

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com