http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

ساعات تفصل المجلس عن وعده بإعلان تشكيل حكومة الوفاق بعد تأجيل الـ48 ساعة

الوسط 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

استأنف المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اجتماعاته التشاورية لتشكيل حكومة الوفاق الوطني في وقت لم يتبق فيه من مدة الـ48 ساعة التي حددها لنفسه سوى ساعات قليلة، ولم تتضح الرؤية النهائية للتشكيلة الوزارية.



وكانت مصادر قالت لـ«بوابة الوسط» إن المجلس تراجع اليوم عن مقترح تقدم به وزير الدولة في المجلس عمر الأسود بتقليص عدد الحقائب الوزارية إلى عشر حقائب، وهو المقترح الذي تم تبنيه من قبل المجلس الليلة البارحة، لكن الأخير عاد اليوم إلى مناقشة توسيع الحكومة لتصل 22 وزارة، بعد عودة الخلاف حول المحاصصة بين المناطق الليبية الثلاث.

وعلَّق نائب رئيس المجلس الرئاسي عن المنطقة الشرقية، علي القطراني، مشاركته في اجتماعات المجلس عقب خلافات حادة عن التشكيل الوزاري لحكومة الوفاق الوطني، وأوضح في بيان بالخصوص أن سبب قراره يأتي احتجاجًا على عدم تقديم المجلس ضمانات لتنفيذ «مطالب برقة».

وذكر مصدر من لجنة حوار الصخيرات لـ«بوابة الوسط» أن الاتفاق السياسي لم ينص على تعطيل جلسات المجلس الرئاسي في حالة قرر أحد أعضائه تعليق مشاركاته في اجتماعاته، ما يعني استمرار جلسات المجلس دون القطراني.

وحثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني على الالتزام بموعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة، الاثنين، وهو الموعد الذي حدده المجلس أول من أمس، حين أجل إعلان التشكيلة 48 ساعة، معربة في بيان أصدرته أمس الأحد عن أسفها لتأخير المجلس في إعلان حكومة الوفاق الوطني، وأكدت في الوقت نفسه ضرورة أن تضمن كافة الأطراف المعنية احترام الجداول الزمنية المحددة في الاتفاق السياسي الليبي.

ودعا الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة كافة إلى وقف جميع اتصالاتها ودعمها للمؤسسات الموازية التي تدعي الشرعية، ولكنها خارج إطار الاتفاق السياسي الليبي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، في بيان اليوم الاثنين، صدر عن اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء، أنه سيوقف تعامله مع أي مؤسسات موازية لها تدّعي الشرعية، وأي مرافق اقتصادية ومالية ترفض التعاون مع حكومة الوفاق.

ويتعين على المجلس الرئاسي الوفاء بوعده والإعلان عن تشكيل حكومة الوفاق الوطني خلال الساعات القادمة المتبقية من مدة الـ48 ساعة التي حددها لنفسه أمس الأول السبت 17 يناير، وهو الموعد الذي كان مقررًا للإعلان عن تشكيل الحكومة وفق ما نص عليه الاتفاق السياسي الليبي.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com