http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

توصيات مجلس الإتحاد الأوروبي بشأن ليبيا

ليبيا المستقبل 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة



ليبيا المستقبل: أصدر الإتحاد مجلس الإتحاد الأوروبي عدة توصيات بشأن ليبيا ورحب المجلس بتشكيل المجلس الرئاسي برئاسة فايز السراج. كما أشار الاتحاد الأوروبي إلى المصادقة على بيان روما الصادر في 13 ديسمبر 2015 من قبل مجلس الأمن  للأمم المتحدة بموجب القرار رقم 2259 الذي تم الموافقة عليه بالاجماع في 23 ديسمبر 2015.


التوصيات كاملة: 


1- الاتحاد الاوروبي يدعم الاتفاق السياسي الليبي الذي تم توقيعه في 17 دبسمبر 2015 بشكل كامل. ويرحب بتشكيل المجلس الرئاسي برئاسة فايز السراج. كما يشير الاتحاد الاوروبي الى المصادقة على بيان روما الصادر في 13 ديسمبر 2015 من قبل مجلس الأمن  للأمم المتحدة بموجب القرار رقم 2259 الذي تم الموافقة عليه بالاجماع في 23 ديسمبر 2015. سيدعم الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء حكومة الوفاق الوطني كالحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا ويحث جميع المؤسسات الليبية بما في ذلك المؤسسات المالية والاقتصادية للقبول بسلطة حكومة الوفاق الوطني. ويشير الاتحاد الاوروبي الى ان القرار رقم 2259 يدعو جميع الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى وقف الدعم والاتصال الرسمي مع المؤسسات الموازية التي تتدعي انها السلطة الشرعية ولكنها خارج الاتفاق على النحو الذي تم تحدده فيه.

2- يشدد الاتحاد الاوروبي على الملكية الليبية للعملية السياسية وأهمية استمراره شموليتها، بما في ذلك استمرار مشاركة المرأة ومؤسسات المجتمع المدني والفاعلين السياسيين والمحليين. ويشجع الاتحاد الاوروبي بقوة كل الاطراف في ليبيا الى اغتنام هذه الفرصة للمصادقة على الاتفاق والمشاركة في هذه العملية. وسيتم محاسبة كل من يعرقل تنفيذ الاتفاق السياسي.

3- يشيد الاتحاد الاوروبي بعمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ويجدد تأكيد دعمه الكامل لهم.

4- يدعو الاتحاد الاوروبي الى اعتماد تعديلات الاعلان الدستوري لسنة 2011 في الوقت المناسب ويحث المجلس الرئاسي على تشكيل حكومة الوفاق الوطني والتي سيوافق عليها مجلس النواب على النحو المتوخي في الاتفاق السياسي الليبي. ويرحب الاتحاد الاوروبي بقرار إنشاء اللجنة الأمنية المؤقتة لتسهيل تنفيذ الترتيبات الأمنية الواردة في الاتفاق السياسي الليبي ويدعو جميع الأطراف الليبية الفاعلة الى دعم اللجنة والتعاون معها. ويشدد على الحاجة الملحة الى وضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات الأمنية في طرابلس.

5- الاتحاد الاوروبي يدين بشدة الهجمات الارهابية الاخيرة ضد زليتن وضد المنشآت النفطية في ليبيا, وجميع المحاولات الرامية الى زعزعة اتسقرار البلاد. هذه الهجمات والوجود المتزايد لداعش والجماعات المتطرفة الأخرى تؤكد على الحاجة الملحة لتنفيذ الاتفاق السياسي الليبي وخاصاً تشكيل حكومة الوفاق الوطني باعتباره السبيل الوحيد لاتخاذ مسار السلام والاستقرار والازدهار وللتصدي بفعالية للتهديدات والتحديات التي تواجه ليبيا, بما في ذلك الإرهاب والاتجار بالبشر مع الحفاظ على وحدتها. يقف الاتحاد الاوروبي على استعداد لدعم ليبيا في مكافحة التطرف العنيف.

6 - الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء يعبروا مجدداً عن التزامهم التام لدعم ليبيا ومواكبة التنفيذ التام للاتفاق, والعمل في شراكة وثيقة مع حكومة الوفاق الوطني فور تشكيلها. لدى الاتحاد الاوروبي جزمة دعم فورية وملموسة تقدر بـ 100 مليون يورو في عدد من المجالات المختلفة. وسيعتبر التنفيذ وتحديد الاجراءات الفردية من الاولويات، وذلك بالتنسيق الوثيق مع السلطات الليبية، كما نوقش ذلك من قبل الممثلة العليا والمجلس الرئاسي في اجتماعهم  في 8 يناير 2016. سيواصل الاتحاد الاوروبي تقديم المساعدات من خلال المنظمات الانسانية بطريقة مبدئية فضلا عن تقديم المساعدات على المدى القصير مباشرة لفائدة المحتاجين اليها من الشعب الليبي, تحسن الوضع الامني على الارض سيسهل توفيرها. كما ان الاتحاد الاوروبي مستعد للنظر في دعم السلطات الليبية إذا هي طلبت ذلك في إصلاح القطاع الأمني ولاسيما من خلال التدريب وتقديم المشورة.

7- يدعو الاتحاد الاوروبي جميع الأطراف في ليبيا الى ضمان وصول المساعدات الانسانية دون عوائق وكذلك أمن العاملين في مجال المساعدات الانسانية من أجل تسهيل مساعدة وحماية المدنيين الذين هم في حاجة اليها. يدعو الاتحاد الاوروبي الى بذل المزيد من الجهود لمعالجة الوضع الانساني المتدهور. وفي هذا الصدد، يرحب الاتحاد الاوروبي بخطة الأمم المتحدة للاستجابة الانسانية.

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com