اخبار ليبيا رمضان

في العدد 105 لـ«الوسط»: تداعيات تقرير «CNN»..وملابسات طائرة النواب

الوسط 0 تعليق 567 ارسل لصديق نسخة للطباعة



صدر، اليوم الخميس، العدد «105» من جريدة «الوسط» متضمنًا عددًا من التقارير والمتابعات الإخبارية والمقابلات والتحقيقات المعمقة.

أزمة تقرير «CNN»
لا تزال ردود الفعل حول تحقيق قناة «CNN» الأميركية، عن «وجود سوق لبيع المهاجرين بالمزاد العلني في ليبيا»، متواصلة داخل البلاد وخارجها، وهو ما رصده العدد الجديد من الجريدة.

ومع تعهد السلطات الليبية بإجراء تحقيق حول الموضوع الذي أثارته المحطة، خرجت دعوات دولية لانعقاد مجلس الأمن؛ لمناقشة الأزمة.

وفيما دعت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق، المجتمع الدولي لمعالجة أسباب الهجرة بدلاً عن استغلالها للتغطية على الفشل في حل المشكلة، دعا رئيس النيجر المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في الأمر، رغم اتهام جيش بلاده بتأمين تدفق المهاجرين عبر الحدود.

للاطلاع على العدد «105» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

ومن جانبها، رحَّبت المفوضية الأفريقية بإعلان السلطات الليبية إجراء تحقيق في وقائع ما جرى، أما اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، فقالت إنَّ الحالات «محدودة جدًّا وسرية وليس بشكل علني كما روَّجت الشبكة الأميركية».

حوار سياسي
وفي مقابلة صحفية، تطالعونها على صفحات «الوسط»، قال عضو مجلس النواب عن مدينة المرج، فرج أبو هاشم، إن مسألة «المادة الثامنة» طواها الزمن لارتباطها بتوقيت زمني وفق الاتفاق السياسي، متهمًا رئيس المجلس عقيلة صالح بـ «الانفراد بالسيطرة على مجلس النواب بعد مغادرة نائبه الأول طبرق تحت وطأة التهديدات»، وقال أيضًا إن بعض المبادرات يتم تفصيلها من أجل تولي صالح رئاسة «المجلس الرئاسي» مقابل ترك موضوع المادة الثامنة والقائد الأعلى.

وأضاف أبو هاشم في الحوار، أن الحرب الجارية في أنحاء البلاد تدار بأبناء البسطاء، في حين يخرج دعاتها على الشاشات كخبراء وأبناؤهم في الخارج على نفقة الدولة الليبية، على حد قوله.

البلديات بين «الوفاق» و«الموقتة»
وخلال أيام قليلة، تصاعدت أزمة اتصال مسؤولي «الموقتة» مع «الوفاق» بعد ملاحقة عميد بلدية طبرق الناجي أبو بكر مازق، وهو ما رصد تفاصيله محررو الجريدة، حيث صدرت مذكرة اعتقال بحق مازق بعد زيارته طرابلس، ولقاء رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، ومع استنكار مازق قرار إيقافه، ردَّ على الاتهامات التي وُجِّهت إليه من جانب حكومة الثني، بالقول: «لم نستعن بحكومة الوفاق إلا بعد فوات الأوان»، وجدد تأييده للجيش الوطني بالقول: «موقفنا لا يزال ثابتًا مع القيادة العامة للجيش الوطني وما زلنا داعمين له حتى الرمق الأخير».

للاطلاع على العدد «105» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وفي سياق قريب، قال رئيس قسم الإعلام ببلدية بنغازي، نضال الكاديكي، في حوار لـ«الوسط» إنَّ نقص السيولة أبرز مشكلات المدينة، كاشفًا أنهم لم يحصلوا على ميزانية طوارئ منذ 2014.

وأضاف الكاديكي أن آثار الدمار تحوْل دون عودة الأهالي إلى المناطق المحرَّرة، متهمًا بعض نواب بنغازي بعرقلة صرف ميزانية بنغازي.

طائرة نواب طرابلس
وفي واقعة لم تمر من دون استهجان واسع، لم تتمكَّن طائرة تابعة لبعثة الأمم المتحدة من الهبوط في مطار طبرق، مطلع الأسبوع الجاري، وعلى متنها 30 نائبًا قادمين من طرابلس، ما أثار موجة غضب نيابي، انتهى إلى قرار بتشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة، بعد جلسة استماع حضرها رئيس هيئة المواصلات محمد عبد القادر ومدير مصلحة الطيران المدني عبد الحميد البرعصي، حيث قال الأخير إنهم وجهوا الطائرة إلى مطار بنينا اعتمادًا على مراسلة جهاز المباحث العامة.

رسالة سلام
ومن بين غبار المعارك والأزمات، لا يزال للسلام ورسائله، موطئ قدم في البلاد، حيث شهدت ساحة المشروع الزراعي بمدينة أوباري، مطلع الأسبوع الجاري، انطلاق فعاليات مهرجان تارجا الدولي تحت شعار «السلام والمصالحة الوطنية». بحضور أعيان ومشايخ الطوارق بسبها وأوباري وجبل نفوسة وزوارة، ومنظمة الشعوب الأصلية بهولندا والمؤسسات الشبابية، وهو ما رصدته الجريدة على صفحاتها.

حوار فني
وإلى الفن، حيث يطالع القراء حوارًا أجرته الجريدة مع الفنان الليبي الدكتور عبدالجليل خالد، وهو أحد أهم الفنانين الليبيين الذين أضافوا للموسيقى من خلال عدد من الألحان التي تغنى بها مطربون ليبيون وعرب.

للاطلاع على العدد «105» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

خالد الذي يسكن في بنغازي وتسكنه، مهتم بالموسيقى والفلكلور الليبي، ويدافع عنه في كل المحافل، تحدث، في حوار، ننشره على حلقتين، عن كل ما يشغل باله حول الفن الليبي، حيث أكد أنَّ المبدعين الليبيين ينقصهم فقط التسويق الإعلامي، مفجرًا مفاجأة بالقول إن المطرب المصري عمرو دياب قال: «روحوا اشتكوني» «عندما واجهناه باقتباسه لحنًا ليبيًّا».

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com