تويتر اخبار ليبيا

وفاة «جون هندريكس» احد رواد غناء الجاز

الوسط 0 تعليق 680 ارسل لصديق نسخة للطباعة



توفي المغني والمؤلف الموسيقي الاميركي «جون هندريكس» الذي كان من اوائل الفنانين الذين غنوا الجاز، الاربعاء في نيويورك عن 96 عاماً على ما اعلنت ابنته ميشال عبر «فيسبوك».

وكان هندريكس الذي ضم بين معجبيه آل جارو وبين تلاميذه بوبي ماكفرين، احد رواد ما يعرف بـ «فوكاليز» الذي يقوم على وضع كلمات على مقطوعات جاز منفردة وتأديتها غناء، و توفي في احد مستشفيات نيويورك على ما اوضح وكيل اعماله،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

و اشتهر هندريكس في الخمسينات مع ثلاثي «لامبرت، هندريكس اند روس» والبوم «سينغ ايه سونغ اوف بايسي».

ولد هندريكس في نيوارك قرب نيويورك في 16 سبتمبر 1921 وترعرع في توليدو حيث كان يرتل في الكنائس اذ ان والده كان قساً، وكان في سن الحادية عشرة عندما غنى عبر الاذاعة مع عازف البيانو آرت تايتم.

و انخرط في صفوف الجيش خلال الحرب العالمية الثانية وشارك في انزال نورماندي في 12 يونيو 1944، ولدى عودته تخلى عن درس المحاماة بناء على نصيحة عازف الساكسوفون تشارلي باركر الذي قال له «انت لست بمحام انت مغني جاز» وانتقل الى نيويورك ليخوض مغامرة الجاز.

و اثر بصوت التينور الذي كان يتمتع به واذنه الموسيقية باجيال من مغني الجاز من «مارك مورفي» الى «تيم هاوسر»، وفي منتصف الستينات بدأ مسيرة منفردة وتولى وظائف عدة فعمل في التلفزيون وكان ناقداً في صحيفة «سان فرانسيسكو كرونيكل» واستاذاً في جامعة توليدو مع مواصلته الغناء.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com