http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

المركزي البيضاء يدعو لتشكيل لجنة مشتركة مع المركزي طرابلس لتوحيد السياسات الاقتصادية والنقدية

وال البيضاء 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة

البيضاء 19 يناير 2016 (وال) – أصدر مصرف ليبيا المركزي بمدينة البيضاء اليوم الثلاثاء البيان رقم “2” لسنة 2016 بشأن الأوضاع الاقتصادية الراهنة .



ودعا المصرف المركزي عبر البيان بكل رحابة صدر وشفافية الإخوة في مصرف ليبيا المركزي بالعاصمة طرابلس لتكوين لجنة مشتركة تهدف إلى توحيد السياسات الاقتصادية والنقدية منها على وجه الخصوص، بهدف معالجة الأوضاع الراهنة واقتراح السياسات الواجب اتباعها على مستوى الاقتصاد الوطني ككل .

ولفت المركزي في بيانه – الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه – إلى أنه في حالة استجابة مصرف طرابلس سيتم الإعلان عن مرشحي الإدارة العامة البيضاء مباشرة للعمل باللجنة المقترحة في أسرع وقت، أما في حالة عدم الاستجابة سيضطر المصرف المركزي بالإدارة العامة البيضاء للعمل بشكل منفرد في تطبيق السياسات المقترحة من اللجنة الاقتصادية وبما يخدم مصلحة الوطن والمواطن .

وأوضح البيان أن الاقتصاد الوطني يعاني من تراجع الناتج المحلي الإجمالي وتدني الإيرادات النفطية بسبب انخفاض مستويات الإنتاج من جهة وانهيار أسعار النفط في السوق العالمي من جهة أخرى، إضافة إلى ضعف مساهمة الإيرادات غير النفطية في تمويل الميزانية العامة الأمر الذي انعكس في عجز المالية العامة وميزان المدفوعات وارتفاع الأسعار وهبوط سعر صرف الدينار الليبي مقابل العملات الأجنبية .

وأفاد البيان أن ردود أفعال إخوتنا في طرابلس أسهمت في المشكلة الاقتصادية وأثرت على مستوى الثقة في الجهاز المصرفي، مشيرا إلى أن الاقتصاد يعالج بسياسات وليس بالإجراءات الإدارية التي تعمق البيروقراطية الإدارية والمركزية ويستفحل معها الفساد بسبب ضعف سيطرة الدولة ويرفع من تكلفة تمويل الأنشطة الاقتصادية، وهذا يتعارض مع المفاهيم الاقتصادية ومبادئ العرض والطلب للمصرف.

وأوضح البيان أنه من واقع المسؤولية التاريخية والوطنية والأخلاقية تجاه الوطن والمواطن الذي أصبح الحلقة الأضعف والضحية الأولى للتجاذبات السياسية ليصطف في طوابير على رغيف الخبز، وراتبه الأساسي الذي يمثل دخله وسبيل عيشه، ويتأثر جميع الليبيين دون استثناء من ضعف وتدهور العملة الوطنية . (وال ـ البيضاء ) ع أ/ ع م




شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com