http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

سلامة يحدد شروطا لإجراء انتخابات في ليبيا ونجاحها

ليبيا الخبر 0 تعليق 1 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة



حدد رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا غسان سلامة، عدة شروط لإجراء ونجاح الانتخابات في ليبيا التي تتضمنها خطة البعثة الأممية خلال عام، وتكون ذات مصداقية، مؤكدا أن الانتخابات حل للمشاكل وليس لتفاقمها.

واشترط سلامة، تأمين المقار الانتخابية وتأمين إشراك أكبر عدد ممكن من المواطنين في العملية الانتخابية، فضلاً عن التشريعات اللازمة لهذه الانتخابات.

وأوضح سلامة، أن الشروط الواجب توافرها أيضا تنقسم إلى تشريعية وتقنية وسياسية، منها ضرورة توافر وجود مناخ سياسي صالح لإجراء الانتخابات، وأن يقبل القادة الليبيين والمواطنين بنتائج الانتخابات، مبينا أن الانتخابات الرئاسية مثلاً والتي لم تحدث قط، تحتاج لقانون ينظمها، كما أن الانتخابات النيابية بحاجة لذلك أيضًا رغم تكرارها مرتين.

وبيّن سلامة، أن من بين الشروط التي يجب تحققها أيضا، هي “شروط تقنية” التي تتعلق بضرورة تسجيل الناخبين وتأمين أكبر اشتراك ممكن من الليبيين في الانتخابات، بالإضافة إلى “شروط تشريعية” وهو سن القانون اللازم لتنفيذ العملية الانتخابية، إلى جانب “الشرط السياسي” وهو قبول الأطراف اللبيبة كافة مسبقًا بنتائج الانتخابات.

وأكد مبعوث الأممي إلى ليبيا، أنه لا بديل عن الانتخابات وهي جزء من خطة عمل البعثة الأممية، وفي حال فشلها فالبديل هو الانتخابات مرة أخرى، مشددا على ضرورة تشكيل حكومة مستقلة تهتم بالأمور المعيشية كمشكلة نقص السيولة، بالإضافة إلى وضع المؤسسات العامة وصيانتها.

وأشار غسان سلامة، إلى أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات وجدت مستقلة وتعمل بمهنية واستقلالية، مؤكدًا أن ما قامت به المفوضية عمل كبير، وأن السنوات القادمة سوف تثبت ذلك.

وجاءت هذه التصريحات للمبعوث الأممي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد رفقة رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، اليوم الأربعاء بمقر المفوضية بطرابلس، لإعلان عن بدء عملية تسجيل الناخبين وتحديث السجل الانتخابي.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا الخبر

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com