http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

اخبار ليبيا الاتحاد الأوروبي : يرحب بإعلان تشكيلة حكومة الوفاق الوطني الليبية

الرصيفة 0 تعليق 21 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الاتحاد الأوروبي : يرحب بإعلان تشكيلة حكومة الوفاق الوطني الليبية

2016-01-20
الرصيفة الإخبارية:وكالات – فور إعلان المجلس الرئاسي الليبي عن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية مؤلفة من 32 وزيراً، سارعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إلى الترحيب بهذه الخطوة.



وأشارت في بيان صدر عن مكتبها أمس إلى أن هذا الاعلان هو خطوة أساسية لتطبيق الاتفاق الوطني الليبي، ورأت أنه “يتعين على البرلمان والرئاسة العمل معاً بروح من المسؤولية والتوافق لإقرار هذه التشكيلة”، حسب قولها.

وعبرت موغيريني عن قناعتها بأن ليبيا تمر الآن في مرحلة حرجة تستوجب أن تعمل جميع الأطراف الفاعلة على إعلاء مصلحة البلاد والشعب الليبي، فـ”وحدها حكومة الوحدة الوطنية، المدعومة شعبياً، قادرة على إنهاء الإنقسام ومحاربة الإرهاب ومعالجة الأمن والنهوض بالتحديات الاقتصادية والانسانية”، على حد تعبيرها.

وأعادت التذكير بأن الاتحاد الأوروبي ملتزم، كما جاء في قرارات وزراء الخارجية ، بتقديم المساعدة للشعب الليبي، عبر حكومته الجديدة.

ويذكر أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي كانوا أصدروا بياناً خاصاً بليبيا، دعوا فيه كافة دولهم الأعضاء إلى وقف كافة الاتصالات والعلاقات مع كل الجهات الليبية التي لا تنضوي تحت لواء الاتفاق الوطني الليبي، الأمر الذي وصفه الخبراء بالموقف القوي والحازم.

وكان الاتحاد تعهد بتقديم حزمة مساعدات لليبيا بقيمة مائة مليون يورو من أجل إصلاح قطاع الأمن وتعزيز هياكل الدولة، شريطة أن تقوم حكومة الوحدة الوطنية بتقديم طلب بهذا الخصوص وتحديد الأولويات المطلوبة.

وكانت موغيريني، قد استثمرت الكثير من الوقت والجهد في العمل على دعم مهمة الوساطة الأممية في ليبيا، والتي قادها مبعوثان أمميان، هما على التوالي برناردينو ليون، و الآن مارتن كوبلر.

وتكتسب ليبيا أهمية خاصة بالنسبة للأوروبيين، خاصة للايطاليين، إذ أن الاستقرار في هذا البلد سيجلب مزيداً من الاستثمارات خاصة في مجال النفط والغاز، كما أنه سيسمح بالبدء بحوار مع السلطات الليبية لمنع تحويل البلاد إلى ممر للمهاجرين واللاجئين وإلى مخزن مفتوح لتهريب السلاح والإرهاب.




شاهد الخبر في المصدر الرصيفة

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com