http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

إعلان حكومة وفاق ليبية وانقسامات بشأنها

مرصد ليبيا 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أصدر المجلس الرئاسي الليبي قرارا بتشكيل حكومة وفاق وطني تهدف إلى توحيد الفرقاء الليبيين بمقتضى خطة أممية، وسط انقسام بشأن تلك الحكومة.



وقال مراسل الجزيرة أحمد خليفة إن معظم أسماء الوزراء الـ32 غير معروفة، مشيرا إلى أن الحقائب الوزارية خضعت للمحاصصة الجهوية والقبلية والمناطقية.

وأضاف أن هذه الحكومة ربما تكون أمام مشكلة قانونية لأنها تحتاج إلى تعديل دستوري يوافق عليه مجلس النواب المنحل في طبرق، الذي يواجه أيضا انقسامات حادة حيال هذه الحكومة.

ومما يثير التساؤل حيال هذه الحكومة أيضا، تعيين المهدي البرغثي وزيرا للدفاع، لا سيما أنه قائد عسكري من قادة اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود حربا في بنغازي.

وكان عضوان من المجلس الرئاسي -ومقره تونس- علقا عضويتهما لعدم رضاهما على التشكيلة وآلية اختيار أعضاء الحكومة الجديدة.

ويأتي قرار تشكيل الحكومة تنفيذا لبنود الاتفاق الذي وقعته أطراف الأزمة الليبية في مدينة الصخيراتالمغربية، في وقت تشهد فيه البلاد انقساما بشأن القبول بحكومة الوفاق الوطني أو رفضها.

وبينما لم يعلن طرفا الأزمة الرئيسيان في ليبيا -وهما المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب المنحل- موقفهما رسميا من هذه الحكومة، شهدت ميادين كبريات المدن الليبية كطرابلس وبنغازي ومصراتةمظاهرات أُطلقت فيها شعارات مناوئة للحكومة.

أما رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر فقد رحب بالإعلان عن تشكيل حكومة الوفاق، وكتب في تغريدة على تويتر “أهنئ الشعب الليبي ورئاسة مجلس الوزراء على تشكيل حكومة الوفاق الوطني”، مضيفا “أحث مجلس النواب على الاجتماع سريعا ومنح الثقة للحكومة”.

وتشهد ليبيا منذ عام ونصف نزاعا مسلحا على الحكم بين سلطتين، حكومة وبرلمان منحل في شرق البلاد، وحكومة وبرلمان في العاصمة طرابلس.

وقد حث المجتمع الدولي باستمرار على تشكيل حكومة الوفاق في ليبيا على أمل توحيد سلطات البلاد في مواجهة خطر تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) ويسعى للتمدد في المناطق المحيطة بها الغنية بآبار النفط.




شاهد الخبر في المصدر مرصد ليبيا




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com