http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

حكومة الوفاق.. حدود الموافقة واحتمالات الرفض

ليبيا المستقبل 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قناة ليبيا (غرفة الأخبار.. الأربعاء 20 يناير 2016): علي مدار التسعين دقيقة، أحمد القماطي يقدم متابعة إخبارية تحليلية: "حكومة الوفاق: حدود الموافقة واحتمالات الرفض... ضيوف الغرفة: د. ابوبكر بعيرة "عضو مجلس النواب"، فوزي الحداد "كاتب ومحلل سياسي"، بلقاسم قزيط "عضو المؤتمر الوطني العام"، احمد لنقي "عضو المؤتمر الوطني السابق"، زكريا بالتمر "عضو المجلس البلدي بنغازي".





أبرز ما ورد على لسان الضيوف:

د. ابوبكر بعيرة: نحن عاصرنا الحوار الذي ترعاه الامم المتحدة لمدة اكثر من عام وكنا ننتظر اكثر من هذا.. الاتفاق الذي تم التوقيع عليها في #الصخيرات هو عبارة عن مسرحية هزلية.. انا مع حكومة الوفاق كفكرة لكنني ليس مع الاتفاق السياسي .. لا اعتقد ان يقوم مجلس النواب بتمرير تلك الحكومة.

بلقاسم قزيط: نحن نشجع ونؤيد فكرة التوافق الوطني وحكومة الوفاق اما بما يتعلق بالاعضاء ننتظر الاعمال والانجازات.. في الصباح 10 وزارات وفي المساء 32 دليل على ارباك المشهد.. الغريب ان المدن التي دعمت الحوار غير راضية عن التشكيلة الحكومية فمدينة مسلاتة لم تمثل تقريبا في مجلس الوزراء.. التشكيلة حاولت استرضاء المتعنتين واهملت الذي اختاروا مشروع التوافق كمشروع وطني.. حكومة من 100 وزير لن ترضي كل الليبيين.. جلسنا جلسات تشاور مع المجلس الرئاسي ويخيل لي ان الليبيين تعاملوا مع الامر وفق ثقافة فبراير ثقافة الغنيمة.. اعتبر طريقة تشكيل الحكومة وانسحاب العضوين القطراني والاسود موشر ليس ايجابي فيجب على المجلس ادارة خلافاته وعدم نقلها للشارع.. ليس لدي معلومات موثقة حول قرب بعض الوزراء لـ "المقاتلة" وانا ضد المبالغة في الاسترضاء.. اذا اجاز البرلمان هذه التشكيلة ومنح الحكومة الثقة ستدخل الى طرابلس وتمارس عملها.

احمد لنقي: رئيس الحكومة نفسه عجز عن اختيار فريقه الوزاري بل ترك ذلك للجهويين القبليين.. معظم الوزراء لا يعرفهم رئيس الحكومة ولم يتقابل معهم حتى.. لدينا مخاوف بان هؤلاء الوزراء لن يخضعوا لرئيس الحكومة وسيكون خضوعه لمن اتى به الى كرسي الوزارة.. اختيار الوزراء تم على اساس جهوي وقبلي بعيدا عن معايير الكفاءة والخبرة.. اي حكومة لا يتم التوافق عليها من قبل الاطراف الرئيسية مجلس النواب والمؤتمر سيكون عملها صعب وعمرها قصيرة.. استعانة الحكومة بالقوى الخارجية لدخول طرابلس سيزيد من الفوضى والدمار والصورة واضحة في العراق وسوريا للجميع.. كم تمنيت ان يعقد اعضاء المؤتمر مع اعضاء النواب جلسة مستركة لوضع حل للازمة السياسية المتفاقمة في البلاد.. لو اجتمعوا البرلمان والمؤتمر وتوافقوا على شيء لن يقف المجتمع الدولي ضد قراراهم.. تصريح عقيلة صالح حول التشكيلة الحكومية موشرا على ان مرور الحكومة من مجلس النواب سيكون صعبا.

فوزي الحداد: اعتقد ان المجال مفتوح امام مجلس النواب ليقول كلمته التي ينتظرها جميع الليبيين.. يبدو ان الحكومة تعرضت لضغوطات كبيرة ادت الى ارضاء في الشرق والغرب.. يأمل الشعب الليبي ان تنتهي المحن عندما تستلم حكومة الوفاق الوطني اعمالها.. هنالك شكوك كبيرة بعرقلة جلسة مجلس النواب وينبغي ان لا يتهرب المجلس.. على مجلس النواب عقد هذه الجلسة وان يطلب من السراج عرض برامجه.. قرابة نصف الشعب الليبي مهجر او نازح وهم بأنتظار اي حكومة لحل هذه الازمة.

زكريا بالتمر: رغم ان الحكومة لم تقدم شيء لبنغازي ولكن هذا لا يعني ان نرفضها وما فعله مجلس البلدي البيضاء عائد له.

 

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com