فيسبوك اخبار ليبيا

«صحة الوفاق» تستحدث آلية جديدة لتنظيم العلاج بالخارج

الوسط 0 تعليق 556 ارسل لصديق نسخة للطباعة



كشف رئيس اللجنة الاستشارية العُليا للعلاج بوزارة الصحة بحكومة الوفاق، الدكتور هاشم بالخير،عن آلية جديدة لتنظيم العلاج بالخارج، عبر منظومة عمل إلكترونية تربط كل اللجان الاستشارية بالمناطق، مشيراً إلى أن هذه الخطوة ستحقق المساواة في حقوق العلاج بين كل الليبيين وفي كل ربوع البلاد.

وقال الدكتور هاشم بالخير «اللجان الاستشارية بالمناطق عددها 7 لجان، موزعة على مختلف مناطق ليبيا، بالإضافة إلى عددٍ من اللجان الفرعية،والمنظومة سوف تضمن حصول الحالات على الردّ الطبي خلال زمن قياسي».

وأضاف: «الموافقة على علاج الحالات يعني منحها نموذجاً بالموافقة يحمل رقماً إشارياً مسجلاً لدى اللجنة؛ بما يضمن الشفافية في منح العلاج».

ولفت بالخير إلى «أن القائمة النمطية التي سيتم إعدادها من طرف اللجنة والتي ستحدد أنواع الأمراض التي تستدعي العلاج بالخارج بعد التأكد من تعذر علاجها محلياً».

وتوقع بالخير أن يسهم تضمين العلاج داخل المستشفيات العامة في ليبيا في خطة اللجنة الاستشارية، في منع إهدار ميزانيات الدولة وخصوصاً أن العطاء العام لسنة 2018 سيضمن علاج الحالات داخل المستشفيات العامة.

وأشار الدكتور هاشم بالخير إلى أن قرار تشكيل اللجنة الاستشارية سيقدم رؤيةً واضحةً لتوجهات وزارة الصحة الراميةِ لتقديم خدمة العلاج لكل مستحقيه وضمان تنظيمه بـ«شكلٍ علمي وإداري أيضاً».

يذكر أن تشكيل اللجنة الاستشارية العليا للعلاج يتضمن تولي اللجنة مراجعة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى المحالين من طرفها للمرافق الصحية بهدف تقييم مستوى الآداء والخدمات.

كما يحدد القرار أماكن علاج الحالات المرضية المحالة إليها، وفق محاضر اجتماعات اللجان الاستشارية بالمناطق سواء في المستشفيات العامة أو القطاع الخاص أو خارج ليبيا.

وصدر القرار رقم (1) لسنة 2018 الخاص بتشكيل اللجنة الاستشارية العليا للعلاج، بناء على القرار رقم (465) لسنة 2017 بشأن إعادة تنظيم هيكلية العلاج بالدولة الليبية.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com