http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

التحالف يدين التدخل العسكري الإيطالي، ويطالب البعثة الأممية بتوضيح موقفها من ذلك

ليبيا الخبر 0 تعليق 35 ارسل لصديق نسخة للطباعة



شاركها

وأدان تحالف القوى الوطنية، التدخل العسكري الإيطالي في ليبيا “الذي يمثل انتهاكاً للسيادة وتحدياً واضحاً لمشاعر الليبيين”، كما أدان “تصرفات المسؤولين الليبيين الذين يشرعنون مثل هذا الانتهاك والتواجد”، حسب قوله.

وطالب التحالف في بيانه أمس الجمعة، البعثة الأممية في ليبيا بتوضيح موقفها من هذا التواجد العسكري الأجنبي بالبلاد، وذلك من منطلق المسؤولية المترتبة على الولاية المنوطة بالأمم المتحدة في ليبيا والتي تأسست طبقاً لقراراتها بدءاً بالقرار (1970) لسنة 2011.

واعتبر التحالف، أن تعدد أشكال التواجد العسكري الأجنبي في ليبيا انعكاسا واضحا لصراع هذه الدول السياسي وتصادم مصالحها علي الأرض الليبية سواء بتواطؤ عناصر ليبية أو بدونه، موضحة أن ذلك يُشكّل عقبة رئيسية لأي حلول أو توجهات تتبناها المنظمة الأممية لحل الأزمة الليبية.

وأكد تحالف القوى الوطنية، رفضه لكل أشكال التواجد العسكري الأجنبي على الأراضي الليبية أيّاً كان مصدرها أو نوعها، بحسب نص البيان.

وأشار التحالف، إلى قرارات مجلس الأمن التي تدعو إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا واحترام سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، وآخرها القرارين رقم (2376) ورقم (2380) لسنة 2017، وكذلك قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي بالخصوص.

ونوه تحالف، إلى أنه يُتابع ببالغ القلق التطورات الأخيرة على الساحة الليبية، وخاصة فيما يتعلق بالتدخل السافر لبعض الدول في الشأن الليبي وتذكية الصراع فيه، على حد تعبيره.

وكان مجلس النواب الإيطالي، قد صوّت الأربعاء الماضي، بأغلبية أعضائه على توصية لجنتي الدفاع والخارجية بمجلسي النواب والشيوخ بتعزيز قدرات البعثة العسكرية والأمنية الإيطالية في ليبيا، ورفع عدد أفرادها إلى 400 عنصر، مما أثار هذا القرار جدلا محليا واسعا.

وقد أكدت السفارة الإيطالية في ليبيا، أن المعلومات التي تنشر على وسائل الإعلام  بخصوص تصويت البرلمان الإيطالي “غير دقيقة”، مؤكدة أن “التعاون بين إيطاليا وليبيا لايزال قائما على الصداقة والاحترام الكامل للسيادة الليبية، ولم يتغير شيء على الأرض في الواقع”.

وطالبت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني، توضيحًا عاجلاً من الحكومة الإيطالية بشأن موافقة مجلس النواب الإيطالي على قرار زيادة قواتها في ليبيا، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الليبية عن مدير مكتب الإعلام بالوزارة أحمد الأربد.

شاهد الخبر في المصدر ليبيا الخبر

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com