اخبار ليبيا رمضان

بدء ضخ الخام من حقول السارة.. والإنتاج يصل 55 ألف برميل يوميًا غدًا

الوسط 0 تعليق 634 ارسل لصديق نسخة للطباعة



أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، اليوم الأحد، إعادة فتح حقول السارة النفطية في شرق البلاد، بعد توقف إنتاج ما يزيد على 50 ألف برميل يوميًا من الخام جراء إغلاق الحقول منذ نوفمبر الماضي.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن مصدر مطلع «بدء ضخّ الخام من بئرين اليوم الأحد ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى نحو 55 ألف برميل يوميًا يوم الإثنين».

وقالت مؤسسة النفط في بيانٍ صادر في وقت سابق إن خسائر إغلاق الحقول النفطية في أجخرة، بلغت 281.4 مليون دولار ، جراء فقدان 4.4 ملايين برميل، بعدما أغلقت شركة «فنترشال» الألمانية الحقول بداية شهر نوفمبر من العام الماضي.

وفي الأول من نوفمبر الماضي، أوقفت شركة «فنترشال - ليبيا»، إنتاج النفط في منطقة أجخرة، استجابة لضغوط عدد من أهالي البلدية، الذين توعدوا بإيقاف حقل النافورة التابع لشركة الخليج العربي للنفط عن الإنتاج في حال عدم استجابة المؤسسة الوطنية للنفط واستمرارها في تجاهل مطالبهم.

ويقدر إنتاج حقل أجخرة النفطي بنحو 40 ألف برميل يوميًّا، حيث طالب الأهالي مؤسسة النفط وشريكها الأجنبي «فنترشال» الألمانية بضرورة منح فرص عمل لشباب البلدية وتنفيذ توصيات المؤتمر الوطني الأول للبيئة، فضلًا عن علاج حالات الأمراض المزمنة داخل البلدية.

ويخضع إنتاج النفط لاختبار الاستقرار لإعادة الإنتاج والتصدير بهدف الوصول للمعدلات السابقة، وفق مخطط مؤسسة النفط الوطنية لزيادة الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يوميًّا، وإلى 1.7 مليون برميل العام 2018، لكن يبدو أن الأحداث المتكررة ستضع نهاية لتلك الخطط في حال استمرت الاضطرابات الأمنية والسياسية بالبلاد.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com