http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

اشتعال خزانات للنفط بميناء رأس لانوف وتضرر خطوط لنقل الطاقة

اجواء 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة
اشتعال النيران بخزانات النفط أجواء نت : خاص 21 يناير 2016 - 14:12

أكد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، اشتعال النيران في الخزانات 10 و12 و8 و5 بميناء رأس لانوف، متوقعا خسارة أكثر من 3 ملايين برميل نفط جراء ذلك.



وانتقد صنع الله خلال المؤتمر الصحفي منع جهاز حرس المنشآت النفطية ناقلة نفطية متعاقدة مع المؤسسة لشحن النفط الخام المتبقي في خزانات رأس لانوف؛ لتخفيف الأضرار في حال تجدد الاشتباكات، وذلك بعد اشتعال النيران في خزاني نفط بالميناء بداية الشهر الجاري جراء الاشتباكات بين تنظيم "الدولة الإسلامية" وحرس المنشآت النفطية.

ووصف بيان مؤسسة النفط بطرابلس الوضع في منطقة رأس لانوف بأنه "كارثي"؛ وبيّن أن تصاعد الدخان الكثيف سيؤدي إلى حدوث تلوث بيئي كما أنه سيعرض الموجودين في المنطقة للاختناق.

كما ذكرت الشركة العامة للكهرباء، في بيان لها، أن خطوط نقل الطاقة بقوة 400 كيلو فولت التي تربط محطتي رأس لانوف والخليج، وخطوط نقل الطاقة بقوة 220 كيلو فولت التي تربط البريقة وسرت، قد تعرضت لأضرار جسيمة بسبب اندلاع النيران في خزانات النفط التابعة لشركة الهروج، وهو ما أدى إلى انقطاع في هذه الخطوط وإضعاف لاستقرار الشبكة العامة.

من جهة أخرى، قال وكيل وزارة الدفاع محمد النعاس في مؤتمر صحفي اليوم، أن انفجار خزانات رأس لانوف كان نتيجة تسلل شخص إلى الخزانات وتفجيرها بعبوة ناسفة.

وفي السياق نفسه، أكد آمر القاطع الأوسط أجدابيا بشير أبوظفيرة لأجواء نت، عدم اندلاع اشتباكات في رأس لانوف، موضحاً بأن الخزانات الأربعة في رأس لانوف قد انفجرت نتيجة عمل تخريبي.

وقد دان الممثل الخاص للأمم المتحدة مارتن كوبلر على صفحته في تويتر، الهجوم على رأس لانوف صباح اليوم، داعياً إلى أن تتماشى وتيرة العملية السياسية مع التطورات العسكرية على الأرض.

وكانت بداية الشهر الجاري قد شهدت اشتعال النيران في الخزان 11 و12 و16 و17 و18 بميناء السدرة، والخزانيْن 11 و 13 في ميناء رأس لانوف، نتيجة الاشتباكات بين تنظيم "الدولة الإسلامية" وحرس المنشآت النفطية.

مصدر الصورة: وكالة رويترز للأنباء

شارك هذا الخبرانشر الخبر عبر شبكات التواصل الاجتماعي



شاهد الخبر في المصدر اجواء




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com