http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

ناشطات ليبيا يشاركن في التحضير للقمة الأفريقية

الوسط 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

طرح، الأربعاء، في أجندة الاجتماع التمهيدي الثامن لقمة الاتحاد الأفريقي حول مسائل الجنسين، عدد من المسائل أبرزها تنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن في القارة، إلى جانب مدى إمكانية تطبيق قرار مجلس الأمن 1325 والاستفادة من كافة التجارب والتحديات للمضي قدمًا في مشروع المرأة والسلم والأمن.



وافتتحت جلسة عمل لبحث مجموعة من المحاور حول المرأة والسلم والأمن، إذ تضمنت الجلسة عددًا من النقاط حول أهداف محددة أهمها التباحث مع المهتمين بصنع القرار من متخصصين ونشطاء حقوقيين، والمهتمين بحقوق المرأة ومجموعة من السيدات الرائدات في مجال أعمالهن.

من جانبها قالت المحامية الناشطة الحقوقية الليبية نيفين الباح: «إننا نشارك كمؤسسات مجتمع مدني ونشطاء حقوقيين في الاجتماعات التحضيرية الأولى للقمة الأفريقية لهذا العام والحملات التابعة لها والتي تتضمن الكثير من المشاريع المتعلقة بحقوق الإنسان، والتي ستوصي ببذل جهد مضاعف لدعم المرأة من خلال نصوص قانونية سيتم التصديق عليها على هيئة شراكة واتفاقيات، كما وسيتم عقد اجتماعات موازية بالخصوص على مدار أربعة أيام، ومن بين المحاور المطروحة القرار 1325 بشأن الوضع القانوني للمرأة الأفريقية والتمكين الاقتصادي للمرأة».

في حين أفادت الناشطة سميرة المسعودي: «نحن نساء المجتمع الليبي نريد السلام في ليبيا موحدة، خصوصًا أن ليبيا موقعة على قرار مجلس الأمن 1325 بخصوص مشاركة المرأة في إحلال السلام في الدول الخارجة من النزاعات المسلحة. وقد أصدرنا بيانًا وضحنا فيه عدة مطالب لإحلال السلام في ليبيا».

وأضافت د. امباركة الذيب: «حاولنا خلال حضورنا لقمة الاتحاد الأفريقي الذي تناول المرأة والسلام أن نستفيد مما قدم، بالإضافة إلى اهتمامنا بدور المرأة الليبية في المشاركة في صنع القرار، وشاركت من جانبي بورقة عمل بعنوان (دور المرأة الليبية في اتخاذ القرار )».

 

سميرة المسعودي. (بوابة الوسط)

سميرة المسعودي. (بوابة الوسط)

امباركة الديب. (بوابة الوسط)

امباركة الديب. (بوابة الوسط)




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com