555555555555555

اخبار ليبيا : الكوني: ليبيا مهددة بكارثة الانقطاع الكلي للكهرباء

قناة ليبيا 24 0 تعليق 1 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة

ليبيا24-وكالات

أكد نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، موسى الكوني، ان الوضع  الناتج عن تفاقم أزمة الكهرباء في مناطق ليبيا، صار يهدد بحدوث كارثة الانقطاع الكلي للكهرباء ما لم يتم تدارك الوضع بوطنية، وتفهم من الشعب لواقع الأزمة، والتضافر مع الحكومة في مساعيها لحل الأزمة.

ولفت إلى أن المجلس الرئاسي يعطي اهتماما كبيرا واستراتجيا لضرورة إيجاد حلول ناجعة وسريعة لمشكلة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها مناطق ليبيا المختلفة، والتي وصفها بالأزمة الخانقة التي صارت تكسر ظهر المواطن الليبي.

وبين أن أزمة الكهرباء الحالية، كما أزمة السيولة، ناتجة عن تراكمات طويلة لإشكاليات متعددة منها تقصير واضح في سياسات الحكومات المتعاقبة، سواء بتوفير الحماية للشركات الأجنبية المسؤولة على إدارة وصيانة هذه المرافق، أو إيجاد حلول أخرى تسمح بتدارك العطب وإعادة المحطات إلى قوتها الإنتاجية الأصلية.

وتابع الكوني: “لقد بات واضحا للحكومة إن العناصر القائمة على إدارة مؤسسة الكهرباء قد فشلت في إدارة هذا القطاع، الذي يعاني من إشكاليات داخلية معقدة ومزمنة، وتصارع بين أفراده، بكل انعكاسات ذلك على مستوى الإنتاج الذي ينتظره الشارع، وبات واضحا ضرورة إتاحة الفرصة لكوادر جديدة من شأنها بلورة برامج ناجعة لقطاع الكهرباء، وتخرج الشارع من هذه الأزمة التي قسمت ظهر الناس”.

واضاف:  أن تدخل بعض الفصائل المسلحة لمنع طرح الأحمال في بعض المناطق، ساهم في تأزم الإشكال، ورسم خريطة ظالمة لتوزيع الطاقة، فليس من العدل أن تغرق مدنا في ظلام دامس لساعات طويلة في ظروف الحر، بل الحر الشديد الذي عرفته ليبيا المدة الماضية، وفي شهر الصوم الكريم، بينما تتمتع مناطق

واستطرد الكوني في الحديث عن الإشكاليات المتعددة التي تقف خلف هذه الأزمة منها غياب الترشيد الحكيم لاستهلاك الكهرباء (خاصة أثناء الأزمات) نحن في ليبيا نستهلك أضعاف ما يستهلك في تونس من كهرباء، رغم أن عدد السكان في تونس ضعف عدده في ليبيا.

وشدد نائب رئيس المجلس الرئاسي قائلا: نحن نخشى أن يؤدي إستمرار الاستهلاك المفرط للكهرباء الآن، دون الأخذ في الاعتبار بحقيقة الأزمة القائمة، إلى كارثة الانقطاع الكلي للكهرباء. لذلك نناشد أصحاب الورش والمصانع، وخاصة المصانع الكبيرة مثل الحديد والصلب وما شابه ذلك، والتي تحتاج لمقدار عالي جدا من الطاقة، أن تعلق أعمالها وحتى تجاوز هذه الأزمة، لأننا إن لم نتدارك الأمر سنقود بلادنا إلى كارثة حقيقية.

 

شاهد الخبر في المصدر قناة ليبيا 24




0 تعليق