555555555555555

اخبار ليبيا : الحاسي: المصرف المركزي بالبيضاء سبب شح السيولة

قناة ليبيا 24 0 تعليق 87 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ليبيا24- وكالات

قال عبد السلام الحاسي رئيس هيئة الرقابة الإدارية بحكومة الثني إن الحكومة لم تحصل على أي أموال من عائدات الدولة منذ تسلمها عملها عام 2014 وإعتماد الميزانيات العامة لها على القروض.

وأشار إلى أنه تم الإتفاق مع اللجنة المالية بمجلس النواب لإعداد ميزانية العام الماضي بقيمة 41 مليار دينار فيما أخفقت الحكومة المؤقتة بإنفاق المبلغ بالكامل وأنفقت نحو 5 مليارات دينار فقط من مجموع أموال الميزانية العامة.

ونوه إلى أن تمويل مصرف ليبيا المركزي في البيضاء الميزانية بموجب سندات الخزانة العامة أي الإقتراض من المصارف التجارية أربك عمل المصارف وقاد لظهور مشكلة شحة السيولة النقدية لغياب الإيرادات.

و أضاف بأن هذه القروض تحتسب كدين عام على الدولة ما قاد لتصاعد حجم هذا الدين بشكل كبير مبيناً بأن الميزانية العامة يتم إعدادها على مستوى ليبيا بالكامل لافتا لمسألة تلقي كثير من موظفي عدة قطاعات رواتبهم من طرابلس.

ولفت الحاسي أيضا إلى تواصل الهيئة مع الحكومة المؤقتة عن طريق ديوان المحاسبة ووزارة المالية بغية إمكانية إستحصال الضرائب بشكل مباشر من المصارف في حال أخذ المبالغ المستحقة منه إلا أن ذلك القرار لم يلقى النجاح.

وقال إنه تم فرض الضرائب والجمارك في طرابلس أيضا مع ديوان المحاسبة لكنها لا تغطي سوى بضعة ملايين من الميزانية ويرجع ذلك لفقدان الدولة السيطرة على المنافذ الحدودية التي توفر إيرادات الجمارك.

كما أكد أن الهيئة قلصت مصاريفها بالعملة الصعبة ومهامها بالسفارات والقنصليات في الأردن ومصر وتونس وذلك لتوفير الأموال اللازمة للإهتمام بشؤون المواطنين من مهجرين ونازحين وجرحى من الوافدين إلى هذه الدول.

و بشأن الأموال الليبية المجمدة فقد أكد الحاسي وجود 66 مليار دولار جمدها المجلس الإنتقالي يحتاج فك تجميدها تحركا من الحكومة الليبية فضلا عن 30 مليار دولار كأموال سائلة في فروع مصرف ليبيا المركزي في الخارج.

شاهد الخبر في المصدر قناة ليبيا 24




0 تعليق