http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

نشاطات يطالبن تأسيسية الدستور بدسترة حقوق المرأة وتخصيص 30% من مقاعد صنع القرار لها

قناة ليبيا 24 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة



ليبيا 24- وكالات

قدمت النساء الليبيات الممثلات لمؤسسات المجتمع المدني والناشطات والمستقلات وممثلات السلطة التشريعية، والمجالس البلدية المجتمعات في مؤتمر المرأة الليبية للسلام الذي عقد أخيرًا في تونس، عشرة مطالب للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، دعت من خلالها الهيئة إلى احترام المدد القانونية المنصوص عليها واستكمال صياغة مشروع الدستور وعرضه للاستفتاء الشعبي العام قبل انتهاء المدد المحددة.

ودعت الناشطات الهيئة التأسيسية إلى الالتزام والحرص إلى تأنيث المواد الدستورية في جميع فصول الدستور، ودسترة الحقوق المكتسبة للمرأة المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل الدولة الليبية والقوانين والقرارات الصادرة عنها.

كما طالبن الهيئة التأسيسية بالالتزام بالنص على إشراك المرأة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومواقع صنع القرار بنسبة لا تقل عن 30 %، والنص على إنشاء هيئة مستقلة لدعم وتمكين المرأة، وتعديل المادة 7 والمادة 151 من مخرجات لجنة العمل؛ بحيث تصبح «الشريعة الإسلامية من مصادر التشريع». وتعديل نص المادة 117 من مسودة الدستور بحذف عبارة «النساء شقائق الرجال»، وإضافة إلزام الدولة بمراجعة القوانين السابقة من خلال لجنة تشارك فيها النساء، بما يكفل حماية حقوق المرأة للرفع من مكانتها. وكذلك تعديل نص المادة 31 من المسودة بحيث تكون على الشكل التالي: «تعمل الدولة على توفير ما يلزم من خدمات اجتماعية لتمكين الوالدين من الجمع بين التزاماتهم الأسرية بين مسؤوليات العمل والمشاركة في الحياة العامة». وأيضًا تعديل نص المادة 119 من مسودة الدستور بأن يتم تغيير مصطلح «المرأة المتأخرة في الزواج» إلى مصطلح «المرأة من دون معيل»، وإلزام الدولة بتوفير مسكن لائق لها ومنحة مالية تضمن لها الحياة الكريمة.

ودعت المشاركات في المؤتمر الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور إلى الالتزام بمبدأ حظر التمييز ضد المرأة الوارد في مخرجات لجنة الحقوق والحريات.

وقالت المشاركات إن ذلك يأتي انطلاقًا من مشاركة المرأة في بناء الدولة الذي هو شرف تحظى به وعبء هي أهل لحمله.




شاهد الخبر في المصدر قناة ليبيا 24

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com