555555555555555

اخبار ليبيا : «بوابة الوسط» تنفرد بنشر تفاصيل توسيع عملية «صوفيا»

الوسط 0 تعليق 85 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تنفرد «بوابة الوسط» بنشر تفاصيل توسيع مهمة «صوفيا» البحرية في البحر المتوسط، قبالة الساحل الليبي، والتي اعتمدها نهائيًا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لكسمبورغ يوم الإثنين دون نشرها.

وستعمل مهمة «صوفيا» لولاية إضافية تمتد إلى يوليو من العام المقبل 2017، وينص التفويض الذي استلمه الأدمريال الإيطالي إنريكو كريدندينو، قائد العملية على تدريب خفر السواحل الليبيين وتنفيذ حظر على السلاح.

وقال مصدر حسن الاطلاع لـ«بوابة الوسط» إن مهمة «صوفيا» ستتحرك في ثلاث مراحل؛ حيث سيتم في مرحلة أولى تدريب 100 عنصر ليبي يجري اختيارهم من قبل حكومة الوفاق الوطني لتلقي تدريب أساسي متكامل لمدة 14 أسبوعًا على متن سفينة تابعة لمهمة «صوفيا» في المياه الدولية.

وأضاف المصدر أن المرحلة الثانية من التدريب تشمل تمارين على أرض الواقع في «دولة عضو أو دولة ثالثة»، بما في ذلك إمكانية القيام بذلك في ليبيا، في حين أن المرحلة الثالثة ستنفذ من خلال عمليات التدريب على متن سفن ليبية.

وكشف المصدر أنه من الممكن وبعد الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية، أن تقوم إيطاليا بتسليم الزوارق الحربية الليبية العشرة المحتجزة لديها منذ العام 2011 (و6 منها لا تزال في تونس).

كما أكد أن تمديد ولاية «صوفيا» يسمح أيضًا بالتوسع في عملياتها في الشرق الليبي قبالة درنة للمرة الأولى، وبالتالي، فإنها تظل خارج المياه الإقليمية على بعد الـ12 ميلاً المتعارف عليها، ولكنها تغطي كل الساحل الليبي بعد أن رفعت اليونان اعتراضها على هذا الشق المحدد وغير المعلن.

وستتمثل المرحلة الحاسمة المقبلة في تفعيل «صوفيا» بداية يوليو المقبل عندما يجري تنظيم اجتماع لجمع المقدرات العسكرية من سفن وبوارج وقدرات بشرية إضافية للهمة «صوفيا».

وتمتلك المهمة حاليًّا خمس سفن حربية وثلاث من الطائرات والمروحيات. على أن يتكامل الهيكل التشغيلي بشكل كامل بقدرات تضم سبع فرقاطات، بالإضافة إلى سفينة للقيادة (حاملة طائرات) كما سيجري تحديد الإجراءات الواجب تطبيقها عند تنفيذ الاعتقالات في البحر والتحضير لمشاركة الناتو في العملية رسميًّا.

شاهد الخبر في المصدر الوسط




0 تعليق