فيسبوك اخبار ليبيا

بنغازي تحتفل باليوم العالمي لصحة الفم والأسنان

وال البيضاء 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة



بنغازي 17 مارس 2018 (وال) – أقيمت اليوم السبت بمركز تنمية إبداعات الطفل والإرشاد الأسري “مسرح الطفل” بنغازي  احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لصحة الفم التي نظمتها كلية طب وجراحة الفم والأسنان والتي ستقوم بتغطية مدينة بنغازي وبعض المدن الأخرى،لتوعية أسر الشهداء وأطفال دار الرعاية وأطفال وأرامل جمعية “الجنة غايتي”.

وقالت الدكتورة وعضو هيأة التدريس بطب الأسنان ورئيس قسم علاج اللثة ورئيسة الحملة للتوعية والإرشاد بيوم صحة الفم العالمي سالمة محفوظ،إن هدف الحملة الأول التوعية والإرشاد لأي مواطن ولأي فئة عمرية في أي جهة حكومية فمبدأنا هو الوقاية خير من العلاج،وبمناسبة اليوم العالمي لصحة الفم الذي يصادف الواحد والعشرين من مارس في منظمة الصحة العالمية في الاتحاد الفيدرالي لصحة الأسنان ولكن اخترنا هذا ليوم لتعدد النشاطات خلال الأيام المقبلة .

وأضافت الدكتورة أن كل سنة الاتحاد الفيدرالي يضع شعارا عالميا لهذا اليوم وشعارنا هذه السنة هو ” قل آه … فكر في فمك … فكر في صحتك” بمعنى أن عندما تبدأ بالكشف بالفم أغلب الأمراض يستطيع الدكتور أن يكتشف أعراضها غير التسوس،وغير أمراض اللثة، كالسكري، وأمراض الدم وغيرها.

وأوضحت سالمة محفوظ أن الحملة قائمة من كلية طب الأسنان جامعة بنغازي، وبالنسبة لهذا اليوم فقد شاركت معنا إدارة الطب والتعليم لنقابة أطباء الأسنان.

وتابعت قائلة إن من محاور الندوة اليوم كانت عرضا شاملا للتوعية بشأن كيفية استخدام الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان والفم وإعطاء معلومات على علاقة صحة الفم بالسكري، لافتة أنه بظهور بحوث جديدة تقول إن أمراض اللثة تعتبر عاملا خطرا لأمراض القلب أيضا للولادة المبكرة،بالإضافة للقاء عمل بموضوعات مختلفة متعلقة بكيفية الحفاظ على صحة الفم،بالإضافة لتوزيع كتيبات بها معلومات عامة و التي تم توزيع تقريبا 25 ألفا منها،والتي ستشارك مفوضية الكشاف الأسبوع المقبل بتوزيعها بالإمكان العامة.

وقالت الدكتورة أيضا إن الحملة لا تقتصر على مدينة بنغازي فقد شملت حتى مدينة الأبيار وقمينس وسلوق والنواقية وجالو والمرج.

ومن جهتها قالت عضو هيأة التدريس بكلية طب جراحة الأسنان قسم الأطفال الدكتورة نجوى العمامي إنه تم التنسيق مع إدارة مركز تنمية إبداعات الطفل والإرشاد الأسري “مسرح الطفل ”  وبين إدارة التدريب والتعليم الطبي المستمر وبين كلية الأسنان على تنظيم هذه الاحتفالية التي تتكون من عدة نشاطات وألا يقتصر اليوم على محاضرات عادة لا تجذب الأطفال بل يحتوي أيضا على مسابقات وترفيه للأطفال ومعارض إرشادات وأهمها الكشف المجاني للحضور والأطفال وتقديم أوراق تشخيص للحالات و التي يتم تحويلها للكلية أو العيادات العامة على حسب قدرتنا.

وقال مدير إرادة التدريب والتعليم الطبي المستمر الدكتور حمزة الخفيفي إن الحدث اليوم هو من تنظيم مركز التدريب والتعليم الطبي بالتعاون مع مركز تنمية إبداعات الطفل والإرشاد الأسري “مسرح الطفل” وتعاون كلية الأسنان للاحتفال باليوم العالمي لصحة الفم فنحن كإدارة تدريب كان الهدف الأساسي لتغطية فئة دار الأيتام وأطفال الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة. (وال – بنغازي) ع م

شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com