http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

زرع خلايا تنتج الأنسولين لعلاج السكري

الوسط 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اقترب علماء من جامعة «هارفرد» الأميركية من إيجاد علاج جديد لمرض السُكري من النمط الأول، وذلك عن طريق زرع خلايا لإنتاج الأنسولين.



ووفقًا لجريدة «ديلي ميل» البريطانية تمكن الفريق البحثي من وقف أعراض المرض لمدة ستة أشهر بفضل زرع خلايا لإنتاج الأنسولين، وتمكن الفريق من منع إصابة الجسم بالمرض عن طريق تحفيز الجهاز المناعي، وبهذا يستطيع العلماء التوصل إلى علاج نهائي لمرض السكري الذي يصيب أكثر من 400 ألف بريطاني سنويًا.

وزرع الفريق خلايا بنكرياس في الفئران تكونت عن طريق استخدام الخلايا الجذعية، وعقب زراعتها في الفئران بدأت الخلايا تلقائيًا في فرز الأنسولين وفقًا لمعدلات الجلوكوز في الدم، وتمكنت الخلايا من ضبط معدلات الجلوكوز عند النسب الطبيعية لمدة 174 يومًا هي مدة الدراسة.

وفي دراسة أخرى، استحدث فريق بحثي مشتقات الجينات تمكنوا من استخدامها في تغليف خلايا البنكرياس البشرية، وقاموا باعادة زرعها في الفئران، واستخدم العلماء تلك المشتقات حتى يتقبل جسم الفئران خلايا البنكرياس.

وتمكن الفريق من تكوين نحو 800 مشتق جيني، ودرسوا رد فعل الجهاز المناعي له، ووجدوا أن أفضل المشتقات التي يمكن استخدامها هي «triazole-thiomorpholine dioxide» والتي لا تسبب رد فعل من الجهاز المناعي لدى الفئران.

ثم زرع الفريق خلايا بنكرياس مغلفة بمادة «triazole-thiomorpholine dioxide» في الفئران، ووجدوا أن الخلايا عملت بشكل تلقائي على إفراز الأنسولين.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com