http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

إزالة إعتام عدسة العين قد يكون مفتاح التخلص من الأرق

وكالة التضامن 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

إزالة إعتام عدسة العين قد يكون مفتاح التخلص من الأرق



 

إذا كنت من الملايين المصابين بالأرق حول العالم فربما يجب عليك زيارة طبيب العيون أولا قبل التفكير في تناول أقراص منومة.

فقد أعلن باحثون يابانيون أن عملية جراحية لازالة مشكلة اعتام عدسة العين وهو مرض شائع يعاني منه 2.5 مليون شخص في انجلترا وويلز- قد تكون العلاج الحقيقي للأرق.

ومرض إعتام عدسة العين يسبب ظهور غمامة على العين مما يؤدي إلى عدم وضوح في الرؤية أو ضبابية, ولكن الحالة تمنع الضوء الأزرق من المرور عبر العدسة إلى منطقة من الدماغ مسؤولة عن ساعة الجسم البيولوجية.

ويعتقد العلماء أنه بدون هذا الضوء الأزرق ستختل الساعة البيولوجية فلا يعود الجسم قادرا على تعيين الضوء خلال النهار, ويمكن أن يتسبب ذلك في أنماط سيئة من النوم وليال طويلة من الأرق, الامر الذي قد يؤدي إلى زيادة معدلات الاصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكر.

غير أن الدراسة الجديدة التي أجريت في جامعة نارا الطبية باليابان أظهرت أن المرضى الذين خضعوا لجراحة لإزالة مشكلة إعتام عدسة العين لم تتحسن مشكلة عدم وضوح الرؤية لديهم فحسب , بل أصبحوا ينامون بشكل جيد أثناء الليل أيضا.

وقام الباحثون بقياس عدد ساعات وجودة النوم التي حصل عليها أكثر من ألف شخص مسن يعانون من إعتام عدسة العين, وخضع 174 منهم لجراحة لازالة هذه المشكلة.

ووجد الباحثون أن المسنين الذين تخلصوا من إعتام عدسة العين حصلوا على قسط أوفر من النوم وبشكل عميق أيضا مقارنة بالذين لم يخضعوا للعملية الجراحية.

وأشار الباحثون إلى أن الكثيرين بينهم جراحون- يعتقدون أن مشكلات الإبصار والأرق منفصلة عن بعضها البعض, لكن دراسات مثل تلك توضح امكانية الربط بينهما

وكالة أنباء التضامن




شاهد الخبر في المصدر وكالة التضامن




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com