http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

«الصحة العالمية» تعلن فيروس زيكا حالة صحية عالمية طارئة

الوسط 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، فيروس زيكا حالة صحية عالمية طارئة بعد أن باتت «الشكوك قوية» بأن الفيروس هو سبب الارتفاع الكبير في التشوهات الخلقية لدى المواليد في القارة الأميركية الجنوبية.



وقالت المنظمة إن هناك «شكوكًا قوية» بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا الذي ينقله البعوض وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد، واعتبرته «حالة صحية طارئة على المستوى العالمي». وحذرت المنظمة، الأسبوع الماضي، من أن الفيروس الذي ينتقل بلسع البعوض ينتشر بشكل واسع في الأميركتين وتوقعت إصابة ما بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص به.

وقالت مديرة المنظمة مارغريت شان إن علاقة الفيروس بزيادة حالات صغر الجمجمة لدى المواليد الجدد موضع «اشتباه» قوي مع أنها لم تثبت بشكل نهائي. ودعت مديرة المنظمة إلى هذا الاجتماع المغلق للبت في ما إذا كان الوباء يجب أن يعتبر «حالة طوارئ للصحة العامة على نطاق دولي».

وحذرت البرازيل التي تشهد أوسع انتشار للفيروس، منذ أكتوبر من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بصغر الجمجمة في شمال شرق البلاد. ومنذ ذلك الحين سجلت 270 إصابة مؤكدة بصغر الجمجمة ويشتبه بـ3448 حالة أخرى، مقابل 147 طوال العام 2014.

وأوصت كولومبيا والسلفادور والإكوادور والبرازيل وجامايكا وبروتوركو النساء بتجنب الحمل قبل السيطرة على وباء زيكا. وفي أوروبا وأميركا الشمالية سجلت عشرات الإصابات بالفيروس لدى أشخاص عائدين من عطل أو رحلات عمل إلى الدول التي ينتشر فيها الفيروس.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com