http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

الصليب الأحمر الأمريكي يطلب من متبرعين بالدم من مناطق انتشار زيكا الانتظار 28 يوما

وكالة التضامن 0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الصليب الأحمر الأمريكي يطلب من متبرعين بالدم من مناطق انتشار زيكا الانتظار 28 يوما



 

ناشدت لجنة الصليب الأحمر الأمريكي المتبرعين بالدم من مناطق تفشي فيروس زيكا الانتظار 28 يوما على الأقل قبل التبرع لكنها أشارت الى ان مخاطر نقل الفيروس من خلال الدم لا تزال منخفضة "للغاية" في قارة أمريكا الشمالية.

 

وقال بيان من اللجنة إن هذا التنبيه يسري على المتبرعين بالدم ممن زاروا المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى والجنوبية خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة.

 

وطلبت هذه اللجنة لإغاثة الكوارث غير الهادفة للربح ومقرها واشنطن ممن يتبرعون بالدم ثم تظهر على المتلقين فيما بعد أعراض الاصابة بفيروس زيكا خلال 14 يوما من التبرع المبادرة بابلاغ الصليب الاحمر لمصادرة الدم المتبرع به.

 

وأعلن في أكثر من 30 دولة ومنطقة اكتشاف حالات فيروس زيكا الذي ينقله البعوض والمرتبط بتشوه الأجنة والمواليد وصغر حجم الرأس علاوة على متلازمة جيلان باريه أو التهاب الأعصاب الحاد.

 

ومتلازمة جيلان باريه اعتلال عصبي متعدد يصيب جذور الأعصاب ثم ينتقل لإصابة الأعصاب المحيطية. ويصيب كل الأعمار لكنه يشيع لدى الأطفال ويؤدى لشلل في الأجزاء المصابة ثم يمتد لجميع أجزاء الجسم.

 

ومن بين الأعراض الشائعة للاصابة بفيروس زيكا آلام العضلات وارتفاع درجة الحرارة فيما لا تظهر الأعراض على 80 في المئة من المصابين.

 

ولا يفيد فحص الدم في التعرف على الاصابة بفيروس زيكا.

 

وقال الصليب الأحمر في بيان "لا يزال خطر انتقال الفيروس من خلال التبرع بالدم منخفضا للغاية في قارة أمريكا الشمالية".

 

يجيء هذا التحذير بعد يوم من إعلان مسؤولين في مجال الصحة يوم الثلاثاء عن اكتشاف أول حالة إصابة بعدوى زيكا بمقاطعة دالاس وأضافوا أنه لا توجد أنباء عن انتقال الفيروس محليا عن طريق البعوض في المقاطعة الواقعة في تكساس.

 

وقالت الخدمات الصحية والبشرية في مقاطعة دالاس إن الحالة التي ظهرت في دالاس نجمت عن اتصال جنسي وليس عن طريق لدغ البعوض مضيفة أنها تلقت تأكيدا بالعدوى من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

 وكالة أنباء التضامن

 




شاهد الخبر في المصدر وكالة التضامن




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com