http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

فوائد عصير التمر

بوابة افريقيا 0 تعليق 67 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يعتبر التمر من اكثر المكونات الطبيعية استهلاك و استخداما لعلاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية.. .



التمر هو واحدة من أفضل الأطعمة الحلوة المتعددة الجوانب التي يمكن أن تنظم عملية الهضم . ويمكن أن يعزز بشكل كبير من مستويات الطاقة في الناس في غضون نصف ساعة من استهلاكها .
اوصت جمعية السرطان الأمريكية بكمية من 20-35 غراما من الألياف الغذائية يوميا ، والذي يمكن توفيره من خلال التمر .

قيمة الغذائية للتمر

التمر هو مصدر جيد من الفيتامينات والمعادن . له مصدرا جيدا للطاقة ، والسكر والألياف . يوتم العثور على المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم و البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك ، كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين و حمض الفوليك ، وفيتامين أ وفيتامين K .

فوائد-التمر

يحتوي التمر على حوالي 80 في المئة من السكريات، وجودة التمور تعتمد على نسبة الجلوكوز، والفركتوز والسكروز، ونتيجة لهذا المحتوى من السكر فمن المستحسن أكل التمور في الاعتدال،

ولمعرفة فوائد التمر الصحية وتناول من 5 إلى 7 تمرات يوميا على الريق للتمتع بالفوائد الصحية وخاصة له عليك متابعة قراءة هذه المقالة :

 

1. يعزز الطاقة :

لتوفير إمدادات سريعة من الطاقة عليك تناول التمر فهو خيار جيد، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية في السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، والفركتوز والسكروز، لأنه يوفر الطاقة الفورية التي تنشط الجسم كلما كان بحاجة إليها . بالإضافة إلى أن التمر يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة .

إضافة التمر المفروم إلى الحبوب في الصباح أو العصائر حتى تبقى نشيط طوال اليوم .
تناول بضع حبات تمر كوجبة خفيفة بعد الظهر عندما تشعر ابلسبات العميق أو الكسل .

2. يعالج الإمساك ويقي منه :

التمر له تأثير ملين حيث يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وذلك بسبب احتواءه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يعزز حركة الأمعاء والمرور السلس للطعام من خلال الأمعاء .

الطريقة :

نقع 8-10 تمرات بعد إزالة البذور في كوب من الماء طوال الليل .
في صباح اليوم التالي طحن التمر مع الماء حتى تحصل على اتساق مثل الشراب الكثيف .
شربه على الريق يوميا .3. محاربة فقر الدم والحماية من الإنيميا :

نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا لنقص مستويات الهيموجلوبين، مما يسبب فقر الدم، حيث ان الحديد في التمور يساعد على انتاج الهيموجلوبين للمساعدة في علاج فقر الدم، بالإضافة إلى ذلك فغن فيتامين C في التمر يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد . مستوى الحديد في الجسم السليم يساعد في تقليل مشاعر التعب والخمول، والأعراض الاكثر شيوعا في الاشخاص المصابين بفقر الدم .

الطريقة :

تناول بعض التمر الجاف، ويليه كوب من الحليب الدافئ مرتين يوميا.
بدلا من ذلك إضافة ملعقة كبيرة من التمر المفروم إلى كوب من الحليب المغلي وشرب عدة مرات يوميا .4. يحافظ على الحمل الصحي ويقوي صحة الحامل والجنين :

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة أثناء الحمل على الأم والجنين، كما أنه يخفف الإمساك وهي مشكلة شائعة جدا خلال الحمل . بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية عضلات الرحم، وجعل ولادة الطفل أسهل، ووفقا لدراسة 2011 نشرت في الفرسان أمراض النساء والتوليد وجد ان تناول التمر في أواخر الحمل يساعد على الولادة الطبيعية .

النصائح :

أكل 5-7 تمرات يوميا كوجبة خفيفة صحية .
يمكن ايضا اضافة التمر المفروم مع الحليب وشربة مرة أو مرتين يوميا .

5. علاج الصداع :

يمكن استخدام التمر لمحاربة الصداع والام الرأس، حيث أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم بشكل عام والتخلص من السموم المتراكمة في الكبد .

الطريقة :

نقع 4 أو 5 تمرات في كوب من الماء لبضع ساعات .
هرس التمر المنقوع في المياه وإزالة البذور .
شرب الماء مع لب التمر مرتين في اليوم .

 

6. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية :
التمر أيضا مفيد جدا لصحة القلب والأوعية الدموية وذلك بفضل بسبب انه مضاد لتراكم الدهون، حيث أن يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ونسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، والبوتاسيوم يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والأمراض الاخرى المرتبطة بالقلب . بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على عمل القلب السليم ويقلل من خطر السكتة الدماغية .
تناول التمر المنقوع في المياه يوميا يقلل من خطر التعرض لمشاكل في القلب .

7. الحفاظ على صحة الجهاز العصبي :

العديد من الفيتامينات B الموجودة في التمر تساعد في تقوية صحة وظائف الجهاز العصبي، وعندما يكون الجهاز العصبي صحي فإنه يساعد جميع أجزاء الجسم على التواصل مع بعضهم البعض بشكل صحيح وفعال محتوى البوتاسيوم في التمر يحافظ أيضا على سلامة الجهاز العصبي ويحسن النوم واليقظة في الدماغ . بالإضافة إلى ذلك فإن المواد المضادة للأكسدة في التمر تحارب الجذور الحرة، والذي بدوره يعزز الأداء الإدراكي الخاص بك . للحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي عليك البدأ في تناول بضع حبات من التمر يوميا .

8. تخفيف التهاب المفاصل :

التمر يحتوي على مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في التحكم في الألم وتخفيف الالتهاب في المفاصل، والذي يعتبر من اهم الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل .
بالإضافة إلى ذلك فإن المغنيسيوم والبوتاسيوم يساعد في الحفاظ على قوة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل .

لتخفيف الالتهاب المرتبطة بالتهاب المفاصل، عليك تدليك المنطقة المصابة بزيت بذور التمر الدافئ 2 أو 3 مرات يوميا .
أيضا تناول حفنة من التمر يوميا .

 

وصفة عصير التمر :

1. خذي البذور حوالي 3-4 من التمر و قومي بإضافة نصف كوب حليب ، يمكنك نقع التمر في الماء الفاتر لبضع ساعات قبل أن تبدأ .

2. ضعي المزيج في الخلاط و قومي بإضافة السكر و هو خطوة اختيارية و ليس هناك طريقة أفضل للحصول على شراب صحي مغذي لإعداده في المنزل




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com