http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

طرق بسيطة لوقاية نفسك من عضة الصقيع

بوابة افريقيا 0 تعليق 23 ارسل لصديق نسخة للطباعة

هو مرض يتأذى الجلد ما تحته من النسحة نتيحة البرد، ويحدث بسبب تعرض الأنسجة الرخوة لدرجة حرارة تتراوح بين( -4 و - 2) درجة مئوية فعندما تكون حرارة الوسط المحيط منخفضة جداً وسرعة الرياح الباردة كبيرة يؤدي لهذا المرض , اما أجزاء الجسم الأكثر تعرضاً لذلك هي الأطراف والأصابع والأنف والأذن . وتكثر حوادث الخصر في البلاد الباردة الجبلية ، حيث يكون الجو قارساً ومصحوبا برياح باردة ، ومما يساعد على الأصابة بالخصر ؛ التعب ، وضعف الدورة الدموية ، والجوع ، والتعرض للبرد وقتاً طويلاً.



تصيب المناطق التي تكون فيها الدورة الدموية غير كافيه كنهايات الاصابع واصابع القدمين وطرف الانف وشحمة الاذن، أكثر الاشخاص عرضه لعضة البرد الاطفال وكبار السن.

- الأشخاص الذين يعالجون بحاصرات بيتا beta-blockers والتي تقلل جريان الدم إلى الجلد
- كذلك الأشخاص المصابين بنقص تروية وعائي محيطية peripheral vascular disease
- عند وجود ضعف عند المصاب، أو سوء تغذية، أو إصابة جرثومية، أو داء السكري، أو وجود التهاب المفاصل، أو أمراض الغدة الدرقية.
- ومن الأشخاص المعرضين للإصابة بعضة الصقيع هم المدخنون - بسبب النيكوتين الذي يسبب انقباض الأوعية الدموية.
- المصابين بظاهرة رينود Raynaud's phenomenonما هي طرق الوقاية من الإصابة بعضة الصقيع ؟
1- يجب حماية الجلد من الإصابة بعضة الصقيع من خلال ارتداء الألبسة والأغطية الكافية لتدفئته وخصوصاً القفازات والجوارب التي تؤمن تدفئة للأطراف وكذلك أغطية الأذنين والوجه.
2- تجنب الخروج في جو شديد البرودة وخصوصاً في حال وجود رياح أو مطر.
3- تعليم الأطفال وتعويدهم ضرورة ارتداء الملابس والأغطية التي تؤمن دفئاً كافياً.
4- مرضى القلب والأوعية والسكري والمسنون والمرضى الذين يعانون من برودة في الأطراف يجب أن يكونوا أشد حذراً و يحافظوا على دفئها باستمرار.تورم الأصابع في فصل الشتاء (عضة الصقيع )أسبابها وعلاجها والوقاية منهااقرأ ايضا :
5- المرضى الذين يتناولون أدوية تنقص التروية الدموية في الأطراف من المفضل استبدالها بأدوية أخرى لا تملك هذا الأثر الجانبي. وإذا كان من غير الممكن استبدالها فيمكن استخدام أدوية معها تقلل من هذا الأثر.




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com