http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

تناول الحامل "باراسيتامول" يضر بالمولود الأنثى

بوابة افريقيا 0 تعليق 25 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تأكد العلماء ان تناول المرأة مستحضر الـ"باراسيتامول" خلال فترة الحمل يشكل خطراً كبيراً على صحة الجنين الأنثى ويسبب له العقم مستقبلا.
واكتشف الباحثون ان المرأة الحامل إذا تناولت مستحضر الـ"باراسيتامول" خلال فترة الحمل، ستنخفض كثيرا عمليا فرص بناتها في الانجاب.
توصل الباحثون الى هذه الاستنتاجات بفضل الاختبارات التي اجروها على الحيوانات، حيث تبين ان إناث الجرذان الحوامل اللواتي تناولن هذا المستحضر، ولدت إناثاً بعدد قليل من البويضات وبحجم أصغر، مقارنة بإناث الجرذان التي لم تتناول هذا المستحضر.
كما ان مستحضر الـ"باراسيتامول" هذا يؤثر في الذكور، حيث تبين ان عدد الخلايا المنتجة للحيامن (الحيوانات المنوية) اقل بكثير من المعتاد. ولكن في أغلب الأحيان تعود هذه الخلايا الذكرية عند بلوغ الذكور الى وضعها الطبيعي.
ويؤكد العلماء ان هذه النتائج يمكن ان تنسب الى البشر ايضا، على الرغم من ان نمو الجنين البشري أبطأ من نمو جنين الجرذان، لأن هناك أموراً كثيرة مشتركة بين الاثنين، في مجال الانجاب.
ويؤثر مستحضر الـ"باراسيتامول" في الهرمون الذي يطلق عليه اسم "بروستاجلاندين - prostaglandin"، والذي ينظم الدورة الشهرية والمخاض لدى الإناث.
ويحذر الخبراء من أن على المرأة، إذا كان لابد من تناول مستحضر "الباراسيتامول" خلال فترة الحمل، ان تتناول أقل ما يمكن من الجرعات المقترحة، على الرغم من أن الأطباء يعتبرونه افضل دواء مسكن في جميع مراحل فترة الحمل.
 






شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com