http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

البيت الأبيض يطلب 1.8 مليار دولار لمكافحة زيكا

بوابة افريقيا 0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وضعت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها مركزها للعمليات الطارئة في حالة التأهب القصوى استجابة لفيروس زيكا.



وجاء هذا القرار في نفس اليوم الذي أعلن فيه البيت الأبيض يوم أمس الإثنين أنه سيطلب من الكونغرس 1.8 مليار دولار تمويلاً طارئاً لمكافحة فيروس زيكا الذي ينقله البعوض.

وقالت وكالة دبا نقلا عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن خطوتها تهدف إلى تعزيز الحاجة إلى "استعداد متسارع" للخبراء تحسباً لانتقال الفيروس عن طريق البعوض في الولايات المتحدة.

وأوضح البيت الأبيض في بيان إنه سيتم توجيه هذا المال إلى التوسع في برامج مكافحة البعوض وتسريع الأبحاث التي تستهدف التوصل إلى لقاح وتعزيز القدرات التشخيصية ومساعدة البلدان المتضررة من زيكا في معركتها للحد من العدوى.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه لا ينبغي أن يسبب الفيروس الهلع للشعب. وأضاف أوباما في مقابلة مع شبكة "سي بي اس نيوز": "الخبر السار هو، إن زيكا ليس مثل ايبولا، إذ لا يتسبب في وفاة الناس. الكثير من الأشخاص الذين يصابون به لا يعرفون أنهم أصيبوا".

 وتابع: "لا ينبغي أن يكون هناك ذعر بسبب هذا"، مشيراً إلى أنه لم يثبت بشكل قاطع وجود علاقة بين زيكا وصغر حجم الرأس، أو ولادة الأطفال برؤوس صغيرة بشكل غير طبيعي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في جنيف أن عدوى زيكا الفيروسية تمثل حالة طوارئ دولية، قائلة إن ما يصل إلى 4 ملايين شخص يمكن أن يصابوا بالفيروس في غضون الـ 12شهرا المقبلة.

وهناك 50 حالة إصابة مؤكدة بزيكا في الولايات المتحدة منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حسبما قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وكانت كلها مرتبطة بالسفر إلى البلدان المتضررة.

وقالت نائبة مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها آن شوشات إنه مع ارتفاع درجة حرارة الطقس وعودة أسراب البعوض هناك احتمالية أن تشهد بعض المناطق في الولايات المتحدة حالات منعزلة خاصة في مناطق مثل جنوب فلوريدا وتكساس التي شهدت أمراضا أخرى ينقلها البعوض مثل حمى الضنك وشيكونجونيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن 12 جماعة أبحاث تعمل حالياً على تطوير لقاحات ضد زيكا، إلا أن كلها لا تزال في مراحلها المبكرة، مضيفة أن "توفير منتجات مرخصة قد يستغرق بضع سنوات".

وقال كبير الباحثين الأمريكيين في مجال الأمراض المعدية إن التجارب البشرية على لقاح يمكن أن تبدأ في أقرب وقت وربما بحلول الصيف المقبل.




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com