http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

تزايد معدلات إنجاب التوائم في الدول المتقدمة

الوسط 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أظهرت دراسة حديثة أن معدل ولادات التوائم سجل ارتفاعًا يقارب الضعف في الدول المتقدمة خلال 40 عامًا، نتيجة تأخر سن الحمل وتقنيات المساعدة الطبية على الإنجاب، وهي نسبة مقلقة، إذ إن صحة هؤلاء الأطفال عادة ما تكون أكثر هشاشة.



وقال الأستاذ في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي والباحث المساعد في المعهد الوطني للدراسات السكانية في فرنسا، جيل بيزون، لوكالة الأنباء الفرنسية: «لقد راجعنا كل الإحصاءات الخاصة بالسجل المدني للدول التي تملك جداول مفصلة عن الولادات تميز الولادات الفردية عن تلك المتعلقة بالتوائم» من 1970 إلى 2012/2013/2014 تبعًا للدول.

وبعد 35 عامًا، باتت عمليات الإباضة المتعددة البويضات أكثر انتشارًا لدى النساء، في موازاة ذلك يلجأ عدد متزايد من الأزواج إلى تقنيات المساعدة على الإخصاب.

ولاحظ بيزون وزميلاه الهولنديان كريستيان موندن (جامعة اكسفورد)، وييرون سميتس (جامعة نايميخن الهولندية) أن أثر تقنيات المساعدة على الإخصاب أكبر بمعدل ثلاث مرات من ذاك العائد لتأخر سن الحمل في حصول هذه «الطفرة في ولادات التوائم»، وذلك بالاستناد إلى قاعدة بيانات من 32 بلدًا أكثريتها أوروبية، إضافة إلى دول متقدمة أخرى بينها أستراليا وكندا والولايات المتحدة ونيوزيلندا.

غير أن بيزون أشار إلى أن «هذا المعدل يشمل تنوعًا كبيرًا من الحالات».




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com