http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

كيف تتجنبين فيروس زيكا أثناء الحمل؟

بوابة افريقيا 0 تعليق 25 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ينتشر حالياً في الجزء الغربي من الكرة الأرضية فيروس زيكا، وهو يتسبب بولادة أطفال مع رؤوس صغيرة الحجم؛ إذ إنه يؤثر على الجهاز العصبي للجنين. يعتبر خطر هذا الفيروس مؤذياً أثناء فترة الحمل؛ لذلك يتوجب أخذ الحيطة والحذر.



انتشر فيروس زيكا بكثرة في البرازيل، ومنها انتقل لـ20 دولة عن طريق لسعات البعوض، وإن كانت المسافة بعيدة إلا أن احتمالية وصوله للدول العربية موجودة.

لذلك يفضل أن تتبني الحوامل هذه العادات:

أكمام طويلة وملابس ثخينة
يفضل أن ترتدي الحامل ملابس فضفاضة وثخينة مع أكمام طويلة، للحماية من لسعات البعوض.

وقاية المنزل من البعوض
يفضل بأن تستقر الحامل في غرف المنزل محكمة إغلاق الأبواب والنوافذ؛ كي لا يتسلل البعوض منها، كذلك يجب تزويد النوافذ بشبكات سلكية والسرير بشبكة حماية.

الحذر من تكاثر البعوض
يتكاثر هذا البعوض في أماكن تجمع المياه الراكدة كالبرك، كذلك في المزهريات، الأواني التي تحتوي على نباتات، أقفاص الطيور وأواني غذاء الحيوانات.

يفضل بأن يتم إغلاق خزانات المياه جيداً، وتعقيم أحواض السباحة وتجفيف أي أماكن لتجمع الماء، علماً أن البعوض لا يتكاثر في بيئة جافة ونظيفة خاصة مع التعقيم باستخدام الكلور.

إغلاق أكياس النفايات بإحكام
في طبيعة الحال يجب إغلاق أكياس النفايات جيداً، كما يجب التخلص منها فوراً، ويفضل بأن يتم التخلص من أي أدوات أو أثاث يحتفظ به في حديقة المنزل أو خلفه؛ كي لا يجد البعوض مكاناً للتكاثر.

ونظراً لأن هذا البعوض والذي يسمي بـ"البعوض المصري" ينتشر خلال ساعات النهار وليس ليلاً، فيمكن الاستعانة بكريم طارد للبعوض؛ إذ يتم دهنه على أماكن الجلد المكشوفة، لكن يتوجب على الحوامل استشارة الطبيب الخاص بهن قبل استخدام أي مستحضر أو مبيد حشري.




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com