http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

تناول الأسماك أثناء الحمل قد يؤدي لسمنة الطفل

الوسط 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة

حذرت دراسة يونانية السيدات من الإكثار من تناول الأسماك في فترات الحمل لأنه يزيد احتمالات إصابة الطفل بالسمنة.



فوفق ما نشره موقع «ميديكال نيوز توداي»، يلعب الغذاء الذي تتناوله الأم خلال الحمل دورًا مهمًّا في صحة الجنين، فأي اضطرابات غذائية قد تؤثر في وظائف الأعضاء وتعيق عملية التمثيل الغذائي. لكن هل لتناول الأسماك أي أضرار على الجنين؟

من المعروف أن الأسماك مشبعة بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة مثل «أوميغا 3»، التي تنتقل عبر المشيمة إلى الجنين وتسبب نمو الأنسجة الدهنية.

ففي دراسة سابقة، فحص الفريق بيانات 152 الف سيدة خلال الحمل، ووجدت الدراسة أن السيدات اللاتي تناولن الأسماك خلال الحمل أنجبن أطفالاً بزيادة وزن مقارنة بذويهم من حديثي الولادة.

وأيضًا تزيد الأسماك من فرص تعرض الجنين للملوثات العضوية، التي تسبب أعراضًا كثيرة منها اضطرابات الغدد الصماء، وقد تؤثر في التكون الحمضي والجينات وعملية التمثيل الضوئي لتؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسمنة.

وكانت هيئة الدواء والغذاء الأميركية ووكالة حماية البيئة نصحتا السيدات بتناول ثلاث وجبات فقط من الأسماك في الأسبوع لأن الزيادة تزيد احتمالات تعرض الجنين إلى ميثيل الزئبق.

بحث الفريق اليوناني بيانات 27 سيدة حامل وأطفالهم في أوروبا وأميركا وتابعوا بيانات الطفل حتى عمر السادسة، واختلف عدد وجبات الأسماك أسبوعيًّا بين جميع السيدات.

ووجدت الدراسة أن السيدات اللاتي تناولن الأسماك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، يزيد وزن أطفالهن بنسبة أكبر من غيرهن.

ووجدت الدراسة أن 20% من الأطفال عانوا زيادة الوزن عند وصول سن الرابعة، و15% عانوا السمنة عند وصول سن السادسة.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com