http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

دراسة: الرياضة تساعد على الشفاء من السرطان

وكالة التضامن 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة

دراسة: الرياضة تساعد على الشفاء من السرطان



 

كشفت دراسة طبية حديثة أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن تساعد على التغلب على مرض السرطان على المدى الطويل.

و فريق بحث دنماركي من جامعة كوبنهاجن اكتشف أن النشاط البدني المكثف يمكن أن يساعد خلايا الجسم على الحد من نمو الأورام السرطانية بنسبة تصل إلى 50 في المائة.

وعلى الرغم من أنه تم التوصل إلى تلك النتيجة بعد إجراء اختبارات عدة على فئران التجارب، إلا أن الباحثين يؤكدون أن الفوائد الناجمة عن ممارسة الرياضة والجري متماثلة بين الفئران والبشر في ذلك الخصوص.

واعتمد العلماء على وضع مجموعة من الفئران المصابة بأورام الرئة على عجلات التمارين، بينما راقبوا تطور المرض أيضا في مجموعة منفصلة من الفئران المريضة دون إتاحة أي من وسائل التمرين لها.

واكتشف فريق البحث تقلص الأورام الموجودة في فئران المجموعة الأولى بنسبة 50 في المئة، مقارنة مع نظرائهم الأقل نشاطا.

وفسرت الدراسة ذلك بأن الخلايا الدفاعية تندفع بشكل طبيعي تجاه الأورام أثناء ممارسة أي نشاط بدني عنيف. كما أن مادة الأدرينالين، التي يفرزها الجسم عند ممارسة الرياضة، تساعد على نقل هذه الخلايا المناعية تجاه أورام الرئة أو الكبد أو الجلد.

وقال الدكتور بيرنيل هويمان، الباحث الرئيسي في الدراسة: “إنه من المعروف أن الخلايا المناعية يمكنها الحد من نمو حجم الأورام إذا ما تمكنت من التفاعل معه. ولكن لم يبحث أحد في كيفية تفعيل ذلك عن طريق ممارسة الرياضة”.

وأضاف أنهم وجدوا أيضا أن العضلات تنتج مادة كيميائية، تعرف باسم انترلوكين 6، أثناء ممارسة الرياضة، تساعد على توجيه الخلايا الدفاعية نحو الخلايا السرطانية وتدميرها.

 وكالة أنباء التضامن

 




شاهد الخبر في المصدر وكالة التضامن




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com