http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

ما لا تعرفه عن «هوس الطعام الصحي»

الوسط 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

القاهرة - بوابة الوسط | الثلاثاء 29 ديسمبر 2015, 2:41 PM



اتباع نظام صحي قد يتحول لهوس (أرشيفية: الإنترنت)

يحاول الكثير اتباع نظام غذائي صحي لفقد الوزن وأيضًا للحفاظ على الصحة، خاصة بعد تزايد التوصيات عن هذا الموضوع لتقليل معدلات السمنة والأمراض التي تخلفها الأطعمة الدسمة.

لكن الانشغال المفرط بهذه الأغذية والحميات قد يتحول إلى هوس مرضي، بحسب ما يذكر موقع «دويتشه فيله» نقلًا عن موقع جريدة «آبندبلات» الألمانية.

ويطلق المختصون على هذا الهوس بالتغذية الصحية اسم «أورثوريكسي»، والتي تعني التركيز على استهلاك الأطعمة الصحية.

وتوضح فريدريكه بارتلز من معهد علم النفس التجريبي في جامعة دوسلدورف أن «تعريف ما هو صحي مختلف من فرد إلى آخر، لذلك فإن الخطورة تكمن في أن البعض يميل إلى تناول أنواع قليلة للغاية من الأغذية بسبب تعريفه المتطرف للغذاء الصحي».

ومن أبرز الأمثلة على هذا المرض الحديث ما حدث للمدونة الأميركية جوردان يونغر، التي اعترفت أخيرًا بأنها تعاني اضطرابًا في الوزن بسبب تطرفها الشديد في انتقاء الأغذية الصحية الخالية من أي منتجات حيوانية، وكتبت يونغر في مدونتها تقول: «عشت في فقاعة من الحرمان، طعام خالٍ من أي منتج حيواني، نباتي بالكامل، وخالٍ من الغلوتين والسكر والطحين ودون صلصة (للسلطة)».

ووصل الأمر بالشابة الأميركية إلى أنها لم تستطع تناول أي شيء عندما كانت تلتقي أصدقاءها وصديقاتها عدا عصير البرتقال الطازج، كما أنها كانت تواجه مشاكل عندما لم يحتو المطعم أو المقهى على نوع معين من العصير الذي تفضله.

لكن جوردان يونغر تقول إنها تغلبت على هذا الاضطراب أخيرًا، وأنها أصدرت كتابًا تعالج فيه اضطراب التغذية الذي مرت به.

هذا ولا يزال مرض الـ«أورثوريكسي» غير معترف به رسميًا كمرض، ولكن المختصين يؤكدون أن هناك ارتباطًا وثيقًا بينه وبين فقدان الشهية المرضي (أنوركسيا).




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com