555555555555555

بق الفراش يُفضّل الأحمر والأسود

بوابة افريقيا 0 تعليق 55 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يقول علماء إن بق الفراش يُفضّل على ما يبدو ألواناً معينة دون غيرها، وهو ما قد يعني إمكانية استخدام هذا الأمر الغريب في الحد من وجود هذه الآفات المزعجة على أسرّتنا، حسب «بي بي سي».

وبحسب دراسة نشرت في دورية «طب علم الحشرات»، فإن هذه الحشرات التي تمص الدماء تحب اللونين الأسود والأحمر، بينما تكره اللونين الأصفر والأخضر. وقد تساعد هذه المعلومة في نصب أكمنة أكثر إحكاماً لاستدراج هذه الحشرات وأسرها.

ويقول العلماء الأميركيون إن من المبكر جداً القول، إن أغطية الفراش ذات اللون الأصفر تمنع تكاثر بق الفراش على سريرك.

وبق الفراش آفة صغيرة جداً تُحب العيش بالقرب من وجبتها «دم الإنسان». ويمكن لهذه الآفات الاختباء داخل حواف حشوة الفراش «المرتبة» أو داخل إطار السرير. وتميل هذه الآفات إلى تفضيل الأقمشة والخشب أكثر من البلاستيك والحديد.

وأرادت الطبيبة كورين ماكنيل وفريقها معرفة مدى تأثير الألوان في مكان إقامة بق الفراش. وأجروا عدة تجارب في المختبر، حيث وضعوا بق الفراش في صحون بها ملاجئ متنوعة الألوان مصنوعة من الورق المقوى.

وبدلاً من أن يختبئ بق الفراش على نحو عشوائي، بدا أن هذه الآفة تختار الملاجئ وفقاً للونها، مع تفضيل الأسود والأحمر. وقالت ماكنيل: «اعتقدنا في البداية أن بق الفراش قد يفضل اللون الأحمر، لأن الدم لونه أحمر وهو ما يتغذى عليه».

وأضافت: «لكن بعد إجراء الدراسة، نعتقد أن السبب الرئيسي لتفضيل الألوان الحمراء هو أن لون بق الفراش يبدو أحمر، وبالتالي يُفضّل الاتجاه إلى هذا اللون لأنه يرغب في البقاء مع غيره من بق الفراش».

وبدا أن بق الفراش لا يحبذ اللونين الأصفر والأخضر، وقد يرجع ذلك إلى أن هذين اللونين الساطعين يذكرانه بأنه في مكان مضيء، حيث لا يسهل الاختباء، بحسب الباحثين.

وخلصت دراسات سابقة إلى أن هذين اللونين لا يجذبان حشرات أخرى تمص دم الإنسان مثل الناموس وذباب الرمل.

وقالت ماكنيل: «أمزح دائماً مع الكثيرين وأنصحهم بشراء أغطية فراش صفراء. لكن بأمانة، قد يكون هذا تمادياً في الأخذ بالنتائج (الخاصة بالدراسة)».

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




0 تعليق