http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

فيروس «زيكا» يهدد الحوامل في الأميركتين

الوسط 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن وزير الصحة الكولومبي، أليخاندرو غافيريا، أنه من المتوقع تسجيل أكثر من 600 ألف إصابة بفيروس «زيكا» الذي تتنقل عدواه بواسطة البعوض ويمكن أن تكون له تبعات خطرة على النساء الحوامل.



وقال غافيريا في بوغوتا: «نتوقع تطورًا مشابهًا لما حصل بالنسبة لفيروس شيكونغونيا السنة الماضية مع تسجيل 600 إلى 700 ألف حالة خلال السنة»، مشيرًا إلى أن كولومبيا هي ثاني أكثر البلدان الأميركية اللاتينية عرضة لهذا الوباء بعد البرازيل، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

ووضعت السلطات الصحية الكولومبية، حتى اليوم تحت المراقبة الطبية، 560 امرأة حاملاً، إذ أن هذه الفئة هي الأكثر عرضة لهذا الفيروس الذي تنتقل عدواه بلسعة البعوض المصري، كما قد يؤدي إلى تشوهات خلقية خطرة لدى الأجنة وحتى إلى وفاتهم.

وحتى اليوم، سجلت كولومبيا ولادة مئة وستة أطفال من أمهات مصابات بالفيروس، يعاني ثلاثون منهم مشاكل في الجهاز العصبي.

من ناحيته قال نائب وزير الصحة فرناندو رويز: «قد نشهد 450 إلى 600 حالة لأطفال يعانون الصعل (صغر الرأس) في كولومبيا إذا ما وصلت الأمور إلى الحد الذي بلغته في البرازيل».

وأظهر آخر الإحصاءات الصادرة عن المعهد الوطني للصحة في 15 يناير الجاري وجود عشرة آلاف و837 حالة مؤكدة لفيروس «زيكا» في كولومبيا و1918 حالة محتملة.

أما الولايات المتحدة، التي أعلنت الأربعاء تسجيل ثلاث حالات لفيروس «زيكا» في فلوريدا لدى أشخاص سافروا في الفترة الأخيرة إلى أميركا اللاتينية، فقد أوصت النساء الحوامل بتفادي التوجه إلى كولومبيا و13 بلدًا آخر في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي بسبب تفشي هذا الوباء.

كذلك طلبت الحكومة الكولومبية من الأزواج المقيمين في البلاد تفادي حالات الحمل خلال الأشهر المقبلة بسبب تفشي فيروس زيكا الذي من شأنه التسبب بتشوهات خلقية لدى المواليد الجدد.

وبحسب إحصاءات منظمة الصحة عبر الأميركتين، سجل 20 بلدًا في القارة الأميركية حالات إصابة بهذا الفيروس.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com