01z417.jpg

واشنطن ـ الأناضول: قال باحثون أمريكيون، إن هناك علاجًا ثلاثيًا مركبًا أثبت فاعليته في علاج سرطان خلايا الرئة غير الصغيرة، النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الرئة.
وأوضح الباحثون في جامعة توماس جيفرسون الأمريكية، أن العلاج الثلاثي يتمثل في مزيج من عقاري (trametinib) الذي يعالج سرطان الجلد، و (palbociclib) الذي يستخدم لمكافحة سرطان الثدي، بالإضافة إلى جلسات العلاج الإشعاعي.
وأضاف الباحثون في دراستهم التى نشروا تفاصيلها في العدد الأخير من دورية «أبحاث السرطان»، أن هذ العلاج الثلاثي تمت تجربته على نماذج من الفئران، وأثبت فاعلية في مقاومة الأورام الخبيثة لسرطان الرئة، حيث استطاع العقاران محاصرة الخلايا السرطانية، وجعلها عرضة للقتل بالعلاج الإشعاعي.
لكن الباحثين أشاروا إلى أن هناك حاجة إلى إجراء أبحاث أخرى على الإنسان للتحقق من نتائج العلاج الثلاثي في مكافحة سرطان خلايا الرئة غير الصغيرة.
ويعد سرطان خلايا الرئة غير الصغيرة، النوع الأكثر شيوعًا من سرطان الرئة، إذ يمثل حوالى 85٪ من الحالات، وهو أقل ضررًا من النوع الثاني وهو سرطان خلايا الرئة الصغيرة، وإذا تم اكتشافه مبكرًا، فإن العلاج بالإشعاع أو الجراحة أو العلاج الكيميائي قد يمثل فرصة للشفاء.
وسرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات بالسرطان في أمريكا، حيث تم تسجيل أكثر من 221 ألف حالة جديدة بالمرض، وما يزيد عن 158 ألف حالة وفاة بالمرض في عام 2015، وفقاً للمعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان، يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، حيث أنه يتسبب في وفاة نحو 13٪ من مجموع وفيات سكان العالم سنويًا.
وأضافت المنظمة، أن سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم تقف وراء معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان.



http://www.facebook.com/plugins/like.php?href=http%3A%2F%2Fwww.alquds.co.uk%2F%3Fp%3D459109&layout=button_count&show_faces=false&width=85&action=like&font=verdana&colorscheme=light&height=21

Share on Facebook