http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

مرور السيارات بالتناوب في الهند

الوسط 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بدأت نيودلهي تطبيق حركة السير بالتناوب من أجل تحسين نوعية الأجواء في الهند، فمنعت السلطات الجمعة سير أكثر من مليون سيارة في شوارع العاصمة.



هذه المبادرة الجذرية التي أعلنت مطلع ديسمبر قد لا تعطي نتائج فورية في حال احترامها، خصوصًا، وأن السيارات ليست الوحيدة المسؤولة عن سحابة الغبار والدخان التي تلف نيودلهي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ولا يزال مؤشر نوعية الهواء في العاصمة الهندية الذي تصدره سفارة الولايات المتحدة الجمعة يشير إلى «429»، أي مستوى يعتبر «خطرًا» مما يعني أن على الأطفال والأشخاص المعرضين للأمراض يجب أن يلزموا المنزل.

وانتشر مئات من عناصر الشرطة والمتطوعين لمراقبة تطبيق هذا الإجراء في بلد غالبًا ما يلتف فيه على قانون السير. فحتى 15 يناير ستسير السيارات الخاصة التي تنتهي لوحات تسجيلها برقم فردي في الأيام الفردية والأخرى في الأيام الزوجية.

استثناء الشخصيات المهمة
وتفرض هذه القيود من الساعة الثامنة صباحًا إلى الثامنة مساء باستثناء أيام الآحاد، وهي تستثني الشخصيات المهمة والنساء الوحيدات والدراجات النارية رغم أنها تساهم في التلوث.

محمد شهيد (58 عامًا) وهو متطوع وقف عند ملتقى طرقات يشهد نشاطًا كبيرًا، وقال: «من الواضح أن حركة السير أقل كثافة اليوم لكن لا أعرف إن كان السبب حركة السير بالتناوب أو أن الناس سهروا كثيرًا في الأمس».

واستغرب عناصر في شرطة المرور احترام السائقين الظاهر للقانون.

وقال الشرطي أنكيت كومار: «كنت على ثقة من أني سأرصد عشرات السيارات المخالفة خلال أول نصف ساعة، لكن الناس احترموا التعليمات، سنرى الاثنين إن كان الوضع سيستمر».

إلا أن غرامة قدرها 2000 روبية (28 يورو) وهو مبلغ كبير للكثير من السكان، فرضت على مخالفين عند هذا التقاطع، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وكانت دراسة أجرتها المنظمة التابعة للأمم المتحدة العام 2014 وشملت 1600 مدينة في العالم أظهرت أن نيودلهي تسجل أكبر تركز سنوي للجزئيات المتناهية الصغر التي يزيد قطرها على 2.5 ميكرون.

ويزيد عدد السيارات في شوارع نيودلهي 1400 سيارة يوميًا، ويصل عددها الإجمالي إلى 8.5 مليون سيارة. وترتفع مستويات التلوث في الشتاء عندما يلجأ آلاف المواطنين إلى التدفئة بالفحم.

ويملك أفراد ثلاثة ملايين من هذه السيارات وهي مشمولة تاليًا بحركة السير بالتناوب.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com