http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

المغرب تفوز بالجائزة الذهبية في مهرجان الأقصر للسينما

الوسط 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية رمسيس مرزوق في حفل ختام الدورة الرابعة للمهرجان في معبد الكرنك بالأقصر، مساء الجمعة، فوز الفيلم المغربي «مسافة ميل بحذائي» للمخرج سعيد خلاف بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية.



وقد حاز الفيلم على جائزة «عمود الجد الذهبي» (عمود الحياة الفرعوني)، وهو يصور شابًا يروي فصولاً من حياة التشرد في الشوارع خلال الطفولة وتشكيله في ما بعد عصابة للسرقة ثم سجنه لسنوات قبل العودة إلى عائلته، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفاز بالجائزة الفضية (عمود الجد الفضي) الفيلم الإيطالي «بانات» لأدريانو فاليريو، في حين نال الفيلم التونسي «على حلة عيني» لليلى بوزيد جائزة عمود الجد البرونزي.

ومنحت اللجنة، التي يشارك في عضويتها من العرب المؤلف الموسيقي المصري راجح داود والممثلة اللبنانية كارمن لبس، جوائزها في مسابقة الأفلام القصيرة إلى كل من الفيلم التونسي «غصرة» لجميل النجار (عمود الجد الذهبي) والإيطالي «التكشيرة» لإيمانويل بالمارا (عمود الجد الفضي).

وقدمت اللجنة شهادة تقدير خاصة للفيلم اليوناني «الأبيض والأسود» لسقراطس ألافوزس.

وقامت الفنانتان المصريتان يسرا وإلهام شاهين بتسليم الجوائز للفائزين.

كذلك، نال الفيلم التونسي «على حلة عيني» لليلى بوزيد جائزة أفضل فيلم عربي روائي طويل وتبلغ قيمتها 2000 دولار.

ومنحت جائزة أفضل فيلم عربي قصير للفيلم اللبناني «مع روحك» لكريم رحباني وقيمة الجائزة أيضًا 2000 دولار.

وقدمت شهادة تقدير للفيلم الفلسطيني «السلام عليك يا مريم» لباسل خليل وشهادة تقدير أخرى للفيلم التونسي «غصرة» لجميل النجار.

وتنافس في المسابقة الدولية 12 فيلمًا روائيًا طويلاً من 12 دولة، في حين شارك 22 فيلمًا قصيرًا في المسابقة الخاصة بها.

وكان المهرجان قد بدأ فعالياته مساء السبت الماضي بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم ومحافظ الأقصر وعدد من الفنانين المصريين والأجانب.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com