http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

فيلم عن اللاجئين يفوز بجائزة «الدب الذهبي» في «برلين»

الوسط 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نال الفيلم الوثائقي الإيطالي «فيوكواماريه» للمخرج جانفرانكو روسي جائزة «الدب الذهبي» لأفضل فيلم في مهرجان «برلين» السينمائي، وهو الذي يدور حول قضية اللاجئين الواصلين إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.



ويروي الفيلم من دون أي تعليق أو راوٍ، يوميات سكان الجزيرة الإيطالية بالتوازي مع حياة آلاف المهاجرين الذين يصلون في مراكب إليها في ظروف كارثية ويقضي الكثير منهم خلال المحاولة، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

وقال المخرج جانفرانكو روسي بعد تسلمه الجائزة: «من غير الطبيعي أن يقضي أشخاص وهم يجتازون البحر للإفلات من مآسٍ»، مهديًا جائزته إلى «الناس في لامبيدوزا». وأضاف المخرج: «في هذه اللحظة أفكر بكل الأشخاص الذين لم ينجحوا في الوصول إلى لامبيدوزا». ونال روسي جائزة «الأسد الذهبي» في مهرجان «البندقية» العام 2013 عن وثائقي آخر هو «ساكرو جي ار ا» المكرس للأشخاص المقيمين قرب الجادة الالتفافية في روما.

وذهبت جائزة «الدب الفضي» لأفضل مخرج إلى الفرنسية ميا هانسن - لوف (35 عامًا) عن فيلم «لافنير» (المستقبل) وهو فيلمها الروائي الخامس، ويروي الفيلم قصة أستاذة فلسفة تؤدي دورها الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير وتواجه حرية جديدة بعدما هجرها زوجها.

وفاز الممثل التونسي مجد مستورة بجائزة «الدب الفضي» لأفضل ممثل عن دوره في فيلم «نحبك هادي»، وهو أول فيلم عربي يشارك في المسابقة الرسمية بمهرجان «برلين» منذ 20 عامًا.

أما «الدب الفضي» لأفضل ممثلة منح إلى الدنمركية ترينه ديرهولم عن دورها في «كوليكتيفيت» من إخراج توماس فينتربرغ عن قصة بلدة في السبعينات، وتؤدي فيه دور امرأة تتعرض للخيانة وتكون على شفير الانهيار.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com