http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

أبرز 5 صور حظرتها السلطات الصينية على مواقع الإنترنت

الشرق الاوسط 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

آخر تحديث: الثلاثاء - 2 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 12 يناير 2016 مـ



الأربعاء - 3 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 13 يناير 2016 مـ رقم العدد [13560]

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ في تصريح له ديسمبر (كانون الأول) الماضي إلى وضع خطة تعزز «السيادة الرقمية»، الهدف الرسمي منها مكافحة الإرهاب والجريمة الإلكترونية. لكن الهدف الكامن وراء ذلك هو تعزيز الرقابة التي تفرضها السلطات على المحتوى الرقمي.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أنه بحسب مركز دراسات الصحافة والإعلام في هونغ كونغ، فقد قامت السلطات الصينية في عام 2015 بالتشديد على المحتويات الرقمية. ونشر المركز عبر موقع «Weiboscope» أداة تسمح بالاطلاع على المحتويات التي تخضع للحظر من قبل السلطات. وكشفت الدراسة أن جهاز الرقابة بإمكانه حذف أي منشور يجده غير لائق خلال مدة تتراوح من 28 دقيقة إلى ساعتين ونصف بعد نشره.

ويتضمن موقع «Weiboscope» كذلك الصور المحظورة على مواقع التواصل الاجتماعي. وفيما يلي أبرز تلك الصور.

1 - الرئيس الصيني الملقّب بالدب ويني:

لم يتردد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في تشبيه الرئيس جين بينغ بشخصية الرسوم المتحركة المولعة بالعسل الدب ويني، عندما كان يشارك في استعراض لإحياء الذكرى السبعينية لانتهاء الحرب العالمية الثانية في سبتمبر (أيلول) الماضي. وبعد نشرها، سجلت تلك الصورة نحو 65 ألف مشاركة خلال 69 دقيقة فقط. لكن السلطات سارعت إلى حذفها من««Weibo.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يتم فيها تشبيه الرئيس الصيني بشخصيات الرسوم المتحركة.

2 - استعراض إحياء الذكرى السبعينية لانتهاء الحرب العالمية الثانية:

وقد حظرت الرقابة أيضا الكثير من الصور الأخرى خلال ذلك الاستعراض. ومن بينها تلك الصور التي التقطها القائمون على مراقبة مسار الموكب الرئاسي والتي تظهر إعلانات تطلب من السكان إغلاق النوافذ وعدم الخروج إلى الشرفة عند مرور الموكب.

كما نشر مستخدمو الإنترنت دعوات مزيفة، تنديدًا بالطابع الانتقائي لتوجيه الدعوات. وقد نشرت الكثير من الصور الأخرى التي تسخر من الرئيس الصيني وهو يلقي خطابًا تحت حرارة الشمس الحارقة.

3 - السخرية من الرئيس الصيني السابق:

جيانغ زيمين الذي يناهز عمره الـ89 نادرا ما يظهر في العلن. لكن في أغسطس (آب) الماضي نشر مستخدمو الإنترنت صورة له وهو يوجه خطابًا بينما يداه كانتا موضوعتين على حافة الشرفة. وقد نشر البعض صورة تقارنه بضفدع.

4 - الهجوم على موكب الرئيس الصيني في الولايات المتحدة الأميركية:

خلال زيارة له في الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي، أقدمت مجموعة معارضين للنظام في الصين على اعتراض موكب الرئيس شي جين بينغ. وقد انتشرت فيديوهات عن الحادثة على الإنترنت، لكن جهاز الرقابة سارع بحذفها من الموقعين الأكثر شعبية في الصين،«Weibo» و«WeChat»

5 - لقاء تايوان:

وفي شهر أكتوبر (تشرين الأول)، التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره التايواني ما ينغ جو في سنغافورة للمرة الأولى منذ عام 1949. ولكن عند بث كلمة الرئيسين الصيني والتايواني عبر القناة الصينية CCTV عمدت الإدارة إلى حجب علم تايوان الذي يظهر على لباس الرئيس ما ينغ جو.

وردًا على ذلك نشر كثير من النشطاء الصورة الأصلية للرئيس التايواني على مواقع التواصل الاجتماعي. كما قام آخرون بنشر أعلام تايوان على حسابهم الخاص. إلا أن جميع هذه الصور حذفت

أضغط هنا لقراءة بقية الخبر من المصدر




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com