http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

'ذيب' الأردني يتنافس رسميا على الأوسكار

ليبيا المستقبل 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

 



وكالات: بعد النجاح الذي حققه في دور السينما تم ترشيح فيلم "ذيب" الأردني إلى جائزة الأوسكار هذا العام، وكان الفيلم قد طرح في قاعات العرض منذ فترة. دخل فيلم "ذيب" الأردني رسميا المنافسة على جائزة الأوسكار ضمن قائمة الأفلام الأجنبية بعد أن انتقل إلى المراحل النهائية، ووقع الاختيار عليه بين 5 أفلام. وأعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما، أمس الخميس، عن ترشيحات جوائز الأوسكار الـ88 على الهواء مباشرة في مسرح صمويل غولدوين في بيفرلي هيلز. وسيتم الإعلان عن جوائز الأوسكار يوم الأحد 28 فبراير 2016، والتي ستتولى بثها شبكة تلفزيون "أي بي سي" الأميركية، وتنقل على الهواء مباشرة في أكثر من 225 منطقة حول العالم.

وكان الفيلم الروائي الأردني قد تأهل في شهر ديسمبر الماضي إلى دور متقدم في جوائز الأوسكار العالمية من فئة الأفلام الأجنبية وفق ما أعلنت اللجنة المنظمة، فقد دخل فيلم "ذيب" على سلم الدرجات العشر الأخيرة والمرحلة قبل النهائية، إذ حل ضمن الأفلام التسعة المرشحة لنيل جائزة الأوسكار، بعد أن كان بين 80 فيلما مرشحا للجائزة في التصفيات السابقة، قبل أن يصعد إلى قائمة النهائيات أمس وينافس ضمن 5 أفلام. وصور فيلم "ذيب" في "وادي رم" وفي البادية الجنوبية بالأردن، بمشاركة بدو من أهل المنطقة، وقد خلق إنتاجه نوعا جديدا من الأفلام، حيث يدمج بين أفلام الغرب والشرق بطريقة عرضه.

ويقدم الفيلم مغامرة صحراوية تدور في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تقف نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلّم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة. وظفر الفيلم بجوائز عديدة منها جائزة "أوريزونتي" لأفضل مخرج ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي وجائزة في مهرجان أبوظبي السينمائي 2014 ضمن مسابقة آفاق جديدة. وجرى تسويق الفيلم بصالات العرض في أوروبا وأميركا والكثير من العواصم العربية.

وشارك "ذيب" في مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني ومهرجان مومباي السينمائي في الهند، حيث نافس الفيلم في المسابقة الدولية التي تضم الأفلام الروائية الأولى لمخرجين من كافة أنحاء العالم. وضمت قائمة المرشحين لأفضل ممثل برايان كرانستون ومات ديمون وليوناردو دي كابريو ومايكل فاسبندر وإيدي ريدمان. أما قائمة المرشحات لجائزة أفضل ممثلة فشملت كيت بلانشيت وبري لارسون وجينفر لورانس وشارلوت رامبلينج.

ويتنافس على جائزة أفضل فيلم كل من "ذا بيغ شورت" و"بريدج أوف سبايز" و"بروكلين" و"ماد ماكس" و"ذا مارشيان" و"ذا ريفينانت" و"روم" و”سبوتلايت". كما رشحت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المؤلف الموسيقي جون ويليامز لنيل جائزة الأوسكار للموسيقى التصويرية لفيلم "ستار وورز: ذا فورس أويكنز". وأعلنت الأكاديمية التي تقدم جوائز الأوسكار أن ويليامز (83 عاما) يبقى مرشحا في فئة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية. جدير بالذكر أنها المرة الخمسون التي يتم فيها ترشيح ويليامز لجائزة الأوسكار خلال مشواره الفني. وتضم قائمة الأفلام المرشحة أيضا في هذه الفئة "ذا هيتفول إيت" و"بريدج أوف سبايز" و"كارول" و"سيكاريو".

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com