http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

اتهام جديد للقائمين على «أوسكار» بالتمييز ضد السود

الوسط 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

طالب المخرج الأميركي سبايك لي، الأربعاء، بإرساء نظام للحصص في جوائز «أوسكار»، على خلفية الجدل الدائر حاليًّا بشأن نقص التنوع في الترشيحات بعدما أقصت قائمة المرشحين النهائيين لنيل هذه الجوائز الممثلين والممثلات السود عن المنافسة للسنة الثانية على التوالي.



وأوضح سبايك لي أنه لا يدعو إلى مقاطعة شاملة لحفل توزيع جوائز «أوسكار» المقرر تنظيمه في 28 فبراير المقبل، إلا أنه يعتزم شخصيًّا عدم المشاركة فيه.

وقال في تصريحات لقناة «إيه بي سي» الأميركية نقلتها «وكالة الأنباء الفرنسية»: «لم أستخدم يومًا كلمة مقاطعة». وأضاف هذا المخرج المولع برياضة كرة السلة: «أنا لن أذهب إلى الحفل، كذلك الأمر بالنسبة لزوجتي، لكن يمكن لأي شخص القيام بما يحلو له. في هذه الليلة سأحضر مباراة لفريق نيويورك نيكس في قاعة ماديسون سكوير غاردن».

وردًّا على سؤال عما إذا كان ينادي بإرساء نظام حصص في هذا الحفل الأبرز لتوزيع الجوائز في عالم السينما، أجاب سبايك لي: «نعم. لا يمكن دائمًا التذرع بالعذر القديم بشأن عدم القدرة على إيجاد مرشحين مؤهلين. هذه ليست سوى حماقات».

وتابع المخرج في إشارة إلى أكاديمية فنون السينما وعلومها المسؤولة عن توزيع جوائز «أوسكار»: «كل ما تسوقه الأكاديمية لا يعدو كونه مسرحية رديئة».

شيريل بون إيزكس رئيسة أكاديمية فنون السينما وعلومها القيمة على جوائز «أوسكار» أبدت في بيان صادر الاثنين «حزنها واستياءها» إزاء المسار البطيء للتغييرات

ويتم اختيار الممثلين والممثلات المتأهلين للمنافسة على الفوز بجوائز «أوسكار» من جانب أكثر من ستة آلاف عضو في هذه الأكاديمية النافذة بغالبيتهم من الرجال البيض والكبار في السن.

وفور الإعلان نهاية الأسبوع الماضي عن الترشيحات لنيل جوائز «أوسكار»، سارع سبايك لي مع شخصيات أخرى من السود، بينهم الممثلة جادا بينكيت سميث زوجة الممثل ويل سميث، إلى تأكيد عزمهم عدم المشاركة في حفل توزيع جوائز «أوسكار» بسبب النقص في التنوع.

حتى أن شيريل بون إيزكس رئيسة أكاديمية فنون السينما وعلومها القيمة على جوائز «أوسكار» أبدت في بيان صادر الاثنين «حزنها واستياءها» إزاء المسار البطيء للتغييرات.

ولفت سبايك لي إلى أنه عقد خلال الخريف الماضي لقاء مع أيزكس أكدت خلاله عزمها تغيير الوضع، «إلا أن الأمر يتطلب وقتًا»، وفق المخرج.

من ناحيته اعتبر الممثل الأميركي جورج كلوني، أحد أبرز نجوم هوليوود، في مقابلة مع مجلة «فاراييتي» الثلاثاء أن أكاديمية فنون السينما وعلومها قامت بخطوات تراجعية خلال السنوات العشر الأخيرة على صعيد تمثيل الأقليات.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com