http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

لأول مرّة في ليبيا – منظومة بيانات .. وتعبئة تقرير الإصابة من داخل المباريات

وال البيضاء 0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بنغازي 2 فبراير 2016 (وال) – اللجنة العلمية الطيية في الاتحاد الفرعي لكرة القدم في بنغازي والتابعة للجنة التحضيرية لمؤتمر الرياضة الأول في ليبيا في اجتماع موسع في مركز دعم الطفل والأسرة الإرشادي في مسرح الطفل، وذلك لمناقشة العديد من المواضيع التي تخص لاعبي الفئات السنية في المدينة.



وقد عرض رئيس اللجنة الطبية الدكتور – عصام الدناع المتخصص في الطب الرياضي – جدول الأعمال المتضمن عرض الإحصائيات الخاصة بالكشف الطبي الخاص بالفئات السنية الذي قامت به اللجنة في الفترة القريبة الماضية وكذلك استعراض الأجندة العلمية لبرامج اللجنة في الفترة القادمة فضلاً عن بعض المواضيع الأخرى.

إنهاء الكشف الطبي

وقد أنهت اللجنة الطبية المندرجة تحت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الرياضة الأول – ليبيا – عملها، بعد أن أثنى عليها كل الحضور بالاجتماع باعتباره يمثل إنجازاً فريداً من نوعه، وكانت اللجنة الطبية – بقيادة الدكتور عصام الدناع – قد كشفت فعلياً على 14 نادياً بما يقدر بإجمالي 938 لاعباً بالفئات السنية، تحديداً 284 فئة براعم، 327 فئة الآمال، 327 فئة الأواسط، فيما تغيب عن الكشف لظروف خارجة عن الإرادة 129 لاعباً.

ويعد هذا الكشف عملاً طبياً فريداً ومتميزاً فضلاً عن المسح الاجتماعي الذي يقوم به الفريق الاجتماعي في اللجنة، وستقام  لأول مرة في ليبيا منظومة بيانات تتعلق بالكشف الطبي بتفاصيل كاملة منها : العمر، الطول، الوزن، تحليل كلي تخطيط قلب .

ضرورة الاستمرار

كما تطرق الحاضرون من خلال تبادل الآراء إلى ضرورة الاستمرار في برامج التوعية والتثقيف والدورات التأهيلية ورفع الكفاءة، فضلاً عن تعديل القوانين واللوائح بما يعطي للطب الرياضي أهميته ووضعه الصحيح في الحركة الرياضية مستقبلاً.

تميز في الحضور

وتميز الاجتماع بحضور أعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمر الرياضة الأول في ليييا يتقدمهم رئيس اللجنة واللاعب الأسبق في فريق النصر عبدالسلام الشابي، وكذلك المدير التعليمي في الاتحاد الليبي لكرة القدم  محمد الشارف ورئيس الاتحاد الفرعي لكرة القدم في بنغازي محمد الزلاوي، ومن الجانب القانوني كان القاضي عزالدين الغرابي من بين الحاضرين لهذا الاجتماع.

تغيب عن الكشف الطبي

وقال رئيس اللجنة العلمية الطبية الدكتور عصام الدناع – لوكالة الأنباء الليبية – إن الإحصائيات التي تم الكشف عليهم هي أندية بنغازي في جميع الفئات وهذا يعد بالخطورة الجيدة في ظل ظروف صعبة وعدم إقامة دوري للفئات الصغرى، موضحاً أن هناك من تغيب عن الكشف الطبي ليس عمداً وإنما لأعذار خارجة عن إرادتهم ،والمتغيبون سيكون لهم يوم محدد هذا الأسبوع والعرض على الكشف الطبي.

وأوضح الدناع ” لدينا الآن ملفات جاهزة ، وتعني هذه الجاهزية أن هذه الملفات مستوفية لجميع اشتراطات الكشف الطبي سواء أكان الكشف السريري داخل المستشفى وكذلك التحاليل المعملية أو تخطيط القلب”.

وتابع عصام حديثه” أنه سيتم إنشاء منظومة بيانات لأول مرة في ليبيا و منظومة بيانات تتعلق بالكشف الطبي بتفاصيل كاملة لدى لاعبي الفئات الصغرى، مشيراً إلى أن هناك مجموعة ملفات لم تراجع  ولكن باقي الملفات جاهزة  للإدخال في منظومة البيانات الحديثة.

وصول أندية المروج والنهر

وأردف رئيس اللجنة العلمية الطبية إلى أن اللجنة الطبية لاتعمل على أندية بنغازي فقط وإنما يفترض أن تأتي ملفات أخرى من خارج بنغازي، فلقد وصلت للجنة ملفات من خارج المدينة منها نادي المروج في المرج والنهر من سلوق بيد أن هذه الملفات وصلت للمعاينة الآن.

وأشار الدناع إلى أن هناك فارقاً في الكشف ما بين الأندية الموجودة في بنغازي والأندية التي هي من خارج المدينة فنحن نستعرض ملفات فقط، مضيفاً إلى أن الأندية التي من خارج بنغازي الراغبة في الكشف حدد لها مكان للكشف فمثلاً المرج حدد لهم مركز رعاية المعاقين في المرج.

واستطرد الدكتور عصام حديثه” لدينا 17 نادياً من خارج بنغازي سنستلم ملفاتها قريباً ويتم تفريزها، وتابع أن ذات الملفات ستدخل منظومة إلكترونية وهذه المنظومة ستستثمر في بحوث علمية ذات دراسة وبالتوازي تعد هناك دراسة اجتماعية.

لأول مرة في ليبيا

وأكد عصام الدناع إذا نجح الاتحاد الفرعي لكرة القدم ولجنة التحيكم الفرعية في إقناع إدارات الأندية في تعبئة النموذج الجديد فهذا أمر جد ممتاز، وبذلك سيكون لأول مرة في ليبيا وسيتم تعبئة تقرير الإصابة من داخل المباريات وهذا معد من كتيب الاتحاد الدولي.

وآخر ما صرح به الدكتور عصام الدناع إذا نجحنا في تطبيق هذا الموضوع وهو تقرير الإصابة من داخل المباريات سيكون لأول مرة يحدث في ليبيا بذلك سنحصر جميع الإصابات بالفئات السنية، وهذه الاستمارة أعدت بعلمية وأخذت من الكتيب العملي الخاص في الاتحاد الدولي لعام 2014 على حد قوله. (وال – بنغازي) س أ/ ع م




شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com