http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

إعلان القائمة الطويلة لجائزة الرواية العربية «البوكر»

الوسط 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت الثلاثاء القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2016 في دورتها التاسعة، وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، تم اختيارها من بين 159 رواية ينتمي كتَّابها إلى 18 دولة عربية.



من بين كتَّاب القائمة الطويلة هذا العام اثنان سبق لهما أن ترشّحا للجائزة في العام 2010، هما ربعي المدهون ومحمد المنسي قنديل، وفقًا لوكالة الشعر.

تتضمن القائمة الطويلة عددًا من الكتَّاب الشباب، و بعض الروايات هي العمل الأول لأصحابها، فثمة ثلاثة روائيين تحت سن الأربعين، بينما تشمل قائمة الرواية الأولى لكل من طارق بكاري وعبدالنور مزين.

وفيما يأتي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة، وجاء ترتيبها وفقًا للترتيب الأبجدي لأسماء الكتَّاب: «ترانيم الغواية» للكاتبة ليلي الأطرش، فلسطين / الأردن، عن منشورات ضفاف، «نوميديا» للكاتب المغربي طارق بكاري عن دار الآداب، «نزوح مريم» للكاتب السوري محمود حسن الجاسم عن دار التنوير في مصر، «أهل النخيل» جنان جاسم حلاوي من العراق عن دار الساقي، «مياه متصحرة» للكاتب العراقي حازم كمال الدين عن دار فضاءات، «عطارد» للكاتب المصري محمد ربيع عن دار التنوير، «في الهنا» للكاتب الكويتي طالب الرفاعي عن دار بلاتينيوم بوك، «مديح لنساء العائلة» للكاتب الفلسطيني محمود شقير عن دار هاشيت أنطوان، «سماء قريبة من بيتنا» للكاتبة السورية شهلا العجيلي عن منشورات ضفاف، «معبد أنامل الحرير» للكاتب المصري إبراهيم فرغلي عن منشورات الاختلاف، «كتيبة سوداء» للكاتب المصري محمد المنسي قنديل عن دار الشروق، «وارسو قبل قليل» للكاتب اللبناني أحمد محسن عن دار هاشيت أنطوان، «مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة» للكاتب الفلسطيني ربعي المدهون عن مكتبة كل شيء، «رسائل زمن العاصفة» للكاتب المغربي عبدالنور مزين عن منشورات سليكي أخوين، «نبوءة السقا» للكاتب السوداني حامد الناظر عن دار التنوير تونس، «حارس الموتى» للكاتب اللبناني جورج يرق عن منشورات ضفاف.

وسيتم إعلان أسماء أعضاء اللجنة في مسقط في التاسع من فبراير المقبل، بالتزامن مع الإعلان عن القائمة القصيرة العام 2016.

وفي تعليقه على الروايات المرشحة قال رئيس لجنة التحكيم: «لم يكن اختيار القائمة الطويلة لهذا العام سهلاً لأن الجودة كانت السمة الشاملة للروايات المقدمة لهذه الدورة. ظهرت في القائمة بعض الأسماء القديرة والمهمة، كما شملت بعض الأسماء الشابة والجديدة. وتمكنت الروايات من طرح قضايا الإنسان العربي المعيشية والنفسية والسياسية والاجتماعية، كما دانت كل أشكال العنف والطائفية الدينية والسياسية والاجتماعية والقبلية والديكتاتوريات المعاصرة، وتنافست الروايات على أن تكون الأرقى والأكثر تطورًا وتجديدًا من حيث المضمون والشكل والمعالجة والتقنية السردية».

ويعلن عن اسم الفائز بالجائزة لهذا العام في 26 أبريل باحتفال يقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب، ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10.000 دولار أميركي، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50.000 دولار أميركي إضافية.




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com