http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

أفضل التطبيقات الجديدة خلال عام 2015

الشرق الاوسط 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

آخر تحديث: الاثنين - 17 شهر ربيع الأول 1437 هـ - 28 ديسمبر 2015 مـ



الثلاثاء - 18 شهر ربيع الأول 1437 هـ - 29 ديسمبر 2015 مـ رقم العدد [13545]

اقتضت كتابة هذا المقال مني، تجربة آلاف التطبيقات كل عام. لقد جربت نحو 3 آلاف تطبيق في الشهور الاثني عشر الماضية، شملت مجالات جديدة، مثل بث مقاطع الفيديو على الإنترنت وتطبيقات ساعة آبل. وقد رصدت طفرة في تطبيقات إيجار الإجازات القصيرة، علاوة على تزايد الرسومات المبسطة في كافة المجالات.
وفي الوقت الذي أجرب فيه تطبيقات كثيرة، لا أعود إليها بعد ذلك مطلقًا، أستخدم البعض الآخر كل يوم تقريبًا. وتكشف تطبيقاتي المفضلة لهذا العام عن حرص على التصميم الرائع. وإليكم المميز من كافة التطبيقات التي جربتها في 2015، بعضها جديد والبعض معدل والبعض الآخر أصبح متاحًا على منصات جديدة.
* الألعاب
من بين الألعاب التي لعبتها على مدار شهور على جهاز الآيفون الخاص بي، وألعبها الآن على تلفزيون آبل الجديد هي «ألتوز أدفينشر» Alto’s Adventure. هذه اللعبة البسيطة ثنائية الأبعاد التي تعتمد على التمرير اللانهائي تضعك في موقع السيطرة على شخصية تتزلج على جبل لا ينتهي ولا تتكرر معالمه بينما تجمع لاما هاربة، وتنزلق على أسطح المنازل، وتتقلب بين الصدوع، وعندما تحقق تقدمًا كبيرًا في اللعبة تحلق مثل طائر فوق الثلج.
وتتميز اللعبة بالأساس بالرسومات الأنيقة وتعتبر مثالية لكسر الملل بينما تستقل وسائل المواصلات. كما تتسم التحديات في المستويات المختلفة للعبة، مثل القيام بثلاثة تقلبات ثلاثية في محاولة واحدة، بالصعوبة اللازمة للحفاظ على حماس اللاعبين واهتمامهم. وسعر لعبة التو أدفينشر هو 3 دولارات وتعمل على نظام آي أو إس فقط، رغم أن المطورين يقولون على موقع الإنترنت إن اللعبة سوف تتوفر قريبًا على نظامي آندرويد وكيندل فاير.
«برون» Prune هي لعبة مفضلة أخرى بالنسبة إلي. وتقتضي مهمتك أن تقطع الفروع من شجرة تنمو بسرعة بضربة على الشاشة. ويساعد ذلك النبتة على تفادي العقبات ومد بعض أوراقها تحت أشعة الشمس الدافئة، وعند هذه المرحلة تكون قد أكملت مستوى. تبدو اللعبة سهلة، لكنها ليست كذلك. إن برون تدغدغ ذهنك فيما تحاول تحديد الوسيلة الأمثل لنمو الشجرة. سعر اللعبة 4 دولارات، وتعمل على نظامي آي أو إس وآندرويد.
* الطقس
تطبيقات الطقس متعددة، لكنني استخدمت أحدها أكثر من أي تطبيق طقس آخر هذا العام: «ياهو ويذر» Yahoo Weather، إذ إن مظهر التطبيق يسر النظر ويمكن أن يقدم ملخصًا سريعًا أو نشرة مفصلة لحالة الطقس في أي مكان تطلبه. كما أنه يحتوي على الكثير من المعلومات الأخرى إذا شئت أن تعرف عن أمور من قبيل مسافات الرؤية ومؤشرات الأشعة فوق البنفسجية.
ويشكو بعض المحللين من التقارير غير الدقيقة التي يقدمها التطبيق، لكن ذلك ينطبق تقريبًا على كافة النشرات الجوية الأخرى. «ياهو» حدثت التطبيق أواخر هذا العام لتضيف تنبيهات لحالة الطقس في الأجل القصير. تطبيق ياهو ويذر مجاني على آي أو إس وآندرويد.
* التطبيقات البصرية
حصلت فئة بث مقاطع الفيديو على الإنترنت على دفعة كبيرة أوائل هذا العام مع إطلاق خدمة تويتر لبث الفيديو بيرسكوب Periscope، التي تعمل كتطبيق منفصل. بيرسكوب الذي صمم أصلاً وفق شكل أفقي لمشاهدة الفيديو ليتناغم مع الطريقة الطبيعية التي نمسك بها هواتفنا الذكية، هو في الواقع شبكة اجتماعية لمشاهدة وتبادل مقاطع الفيديو المباشرة القصيرة. وسرعان ما اكتسب التطبيق شعبية وسط المستخدمين وظل كذلك. يذكر أن «آبل» اختارت بيرسكوب كأفضل تطبيقاتها على آيفون لهذا العام.
وتتطلب واجهة بيرسكوب المربكة قليلاً بعض الوقت ليعتاد المستخدم عليها. فقد تجد نفسك تضغط بطريق الخطأ على «سجلـ«- رغم أن التطبيق يصدر تحذيرًا قبل أن تتحول إلى «مباشر»، لكي يعفيك من مواقف قد تكون محرجة. هذا التطبيق مجاني على آي أو إس وآندرويد، لكن احذر لأن مراجعي تطبيقات أندرويد اشتكوا مؤخرًا من مشاكل قليلة في البث.
تطبيق إنلايت Enlight أيضا ظل على شاشتي المنزلية طوال العام. وبالنسبة لأجهزة الآيفون والآيباد، يعتبر هذا التطبيق محرر صور بدائيًا. ورغم أن الواجهة الواضحة للتطبيق ربما تذكرك بهذا النوع من تعديلات ومرشحات الصور البسيطة التي يمكن أن تنجزها في تطبيقات أخرى مثل إنستغرام، يسمح لك إنلايت بتطبيق مؤثرات معقدة مثل تعديل منحنيات الألوان بالصور، وإصلاح الأخطاء وتقليل الضوضاء. التطبيق قوي وسهل الاستخدام ويبلغ سعره 4 دولارات.
* الاسترخاء
كان تطبيق بوز Pause مفاجأة هذا العام، وقد ظل على هاتفي أيضًا. إنه تطبيق ذهني يهدف إلى مساعدتك على التوقف لاستعادة تركيزك والاسترخاء. ويعمل بوز عندما تحرك أصبعك ببطء حول شاشة الهاتف في استجابة لرسومات تجريدية جذابة - الفكرة تكمن في أن التركيز على مثل هذه المهام البسيطة يعمل على تهدئة دماغك. لست متأكدًا أنني أصدق المبررات العلمية المستخدمة في الترويج إليه، لكنني استمتع بالفعل باستخدامه. كلفة بوز تبلغ دولارين فقط ومتاح على نظامي آي أو إس وآندرويد.
* تنويهات الشرف
تذهب تنويهات الشرف بالتطبيقات العظيمة في 2015 إلى مايكروسوفت أوتلوك (مجاني على آي أو إس وآندرويد)، وهو تطبيق للبريد الإلكتروني سهل الاستخدام يتفوق بمراحل على النسخة القديمة المربكة على الأجهزة المكتبية من آوتلوك، وإلى سلاك Slack (مجاني على آندرويد وآي أو إس ونسخة تجريبية على ويندوز) والذي ساعد الكثير من مجموعات الأعمال على تحسين الاتصالات المكتبية الداخلية

أضغط هنا لقراءة بقية الخبر من المصدر




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com