http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

خطة للتصدي لفيروس «زيكا» في تونس

الوسط 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن المرصد التونسي للأمراض الجديدة والمستجدة، اليوم الثلاثاء، عن وضع خطة للتصدي والوقاية من الأخطار التي يمكن أن تنجم عن قدوم فيروس «زيكا» إلى تونس.



وتأتي هذه الخطة عقب إعلان منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، حالة الطوارئ ضد فيروس «زيكا»، بحسب وكالة الأنباء التونسية «وات». وأفاد بيان للمرصد أنه «رغم أن أخطار انتشار هذا الفيروس الذي ينتقل عن طريق البعوض تعد منعدمة في تونس، إلا أن المرصد يدعو إلى تدعيم المراقبة الصحية وإلى تطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية». وتتمثل هذه الخطة في تدعيم إجراءات الوقاية في وسائل النقل الجوي وتنمية طاقات التشخيص داخل المخابر وتدعيم إجراءات المكافحة بمضادات ناقلات المجموعات.

كما سيتم مراقبة أماكن تكاثر البعوض ووضع خارطة «محينة» للناقلات في تونس وتطبيق التوصيات المتعلقة بتعقيم الطائرات والمطارات.  ودعا المرصد الأشخاص الذي يحملون أعراضًا مسببة للمرض تظهر بعد 12 يومًا من قدومهم من المناطق التي ينتشر فيها المرض إلى استشارة طبيب.

ورصدت أول حالة إصابة بفيروس «زيكا» لدى الإنسان في أوغندا وفي جمهورية تانزانيا سنة 1952، وينتقل المرض عن طريق لسع بعوض يسمى «البعوض النمر» ويتسبب في أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، ويمكن أن ينتقل من إنسان مصاب إلى إنسان معافى. وتعد البرازيل وبوليفيا والرأس الأخضر وكولومبيا والإيكوادور والمكسيك البلدان التتي تشهد أكبر انتشار للفيروس، بحسب الخارطة التي نشرها المركز الأوروبي للوقاية ومراقبة الأمراض.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com