http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

الصيد يجري تعديلاً وزاريًا شمل 3 وزارات سيادية

الوسط 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت رئاسة الحكومة التونسية في بيان صباح اليوم إن الحبيب الصيد رئيس الحكومة أجرى تعديلاً وزاريًا شمل ثلاث وزارات سيادية، هي الدفاع والداخلية والخارجية والشؤون الدينية.



وذكر البيان أن التعديل استهدف تقليص عدد وزراء الحكومة، بما يجعلها في تناغم مع الأولويات التي وضعها الصيد لحكومته في سنتها الثانية، حسب جريدة «الشروق» التونسية.

ومن أبرز الوزارات السيادية التي جرى تغييرها، وزارة الداخلية، وعين عليها الهادي مجدوب، وهو من أبناء الوزارة في رسالة واضحة على أن الحكومة الجديدة سوف تنطلق في تنفيذ خطة أمنية جديدة في الحرب على الإرهاب.

ويأتي التغيير بعد أسابيع من إعادة هيكلة الإدارات الأمنية الكبرى، التي عين على رأسها قادة أمنيين لهم كفاءة في مجالهم، حسب موقع «العربية نت».

وشمل التعديل الحكومي أيضًا وزارة العدل التي كٌلف بتسييرها محافظ أريانة السابق القاضي عمر منصور الذي ينتظره عمل كبير في هذه الوزارة، سواء من حيث إعادة الهيكلة أو مزيد الحزم في متابعة قضايا الفساد والإرهاب.

أما وزارة الخارجية فقد تولى حقيبتها  المستشار في الرئاسة خميس الجهيناوي، وهو دبلوماسي من أبناء الوزارة، وسبق له أن أدار خلال الفترة الأخيرة عدة ملفات مهمة، أبرزها العلاقات مع الخليج العربي، خصوصًا أنه هو من أعد زيارة الرئيس السبسي الأخيرة للسعودية.

كما أشرف الجهيناوي على عدة ملفات أخرى، منها الوضع في ليبيا وكذلك تطورات الوضع في الشرق الأوسط، وهو يحظى بدعم كبير من الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

وعُينت الفنانة سونيا مبارك وزيرة للثقافة، ومحمد الخليل وزيرًا للشؤون الدينية، وذكر البيان «أن رئيس الحكومة قرر حذف خطة كاتب دولة، وسيُدعى أعضاء الوزارة المغادرون إلى مهام جديدة».

وفيما يأتي قائمة التشكيل الوزاري الجديد:
عمر منصور: وزيرًا للعدل
الهادي المجدوب: وزيرًا للداخلية
خميس الجهيناوي: وزيرًا للشؤون الخارجية
محمد خليل: وزيرًا للشؤون الدينية
يوسف الشاهد: وزيرًا للشؤون المحلية
محمود بن رمضان: وزيرًا للشؤون الاجتماعية
سنية مبارك: وزيرة للثقافة
منجي مرزوق: وزيرًا للطاقة والمناجم
محسن حسن: وزيرًا للتجارة
أنيس غديرة: وزيرًا للنقل
كمال الجندوبي: وزيرًا للعلاقة مع الهيئات الدستورية و المجتمع المدني وحقوق الإنسان
كمال العيادي: وزيرًا للوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد
خالد شوكات: وزيرًا للعلاقة مع مجلس نواب الشعب وناطقًا رسميًا باسم الحكومة




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com