http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

البرلمان التونسي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وضع مخطط لإنعاش الاقتصاد

الوسط 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

دعا رئيس مجلس النواب التونسي، محمد الناصر، الاتحاد الأوروبي إلى التفكير في مخطط متكامل لإنعاش الاقتصاد التونسي، على غرار مخطط «مارشال»، حتى تتمكن من تجاوز صعوبات المرحلة الانتقالية التي تمر بها.



وأضاف الناصر، خلال كلمة ألقاها في الجلسة العامة الاستثنائية، التي عقدت بمجلس نواب الشعب، اليوم الإثنين، بمناسبة زيارة رئيس برلمان الاتحاد الأوروبي، مارتن شولتز إلى تونس، بأن حجم التحديات التي تواجهها الديمقراطية التونسية «الفتية» تتطلب مجهودًا استثنائيًا من قبل أصدقائها، وفي مقدمتهم الاتحاد الأوروبي، وفق وكالة الأنباء التونسية «وات».

وأشار الناصر إلى أن هذا المخطط يمكن أن يتضمن بالخصوص «تكثيف الدعم المالي الموجه للتنمية وتحويل ديون تونس إلى استثمارات واسترجاع الأموال المهربة إلى الخارج، ودفع التعاون اللامركزي بين الجماعات الجهوية والمحلية من الجانبين، وتمكين تونس من تمويلات الصناديق الهيكلية الأوروبية، بما يمكن من تحسين البنية الأساسية الكفيلة بجلب الاستثمارات الوطنية والدولية».

وأوضح أنه يتحتم ضمن هذا المخطط التأكيد على ضرورة إعداد برامج لتأهيل المؤسسات الاقتصادية؛ من أجل تحسين قدرتها التنافسية وفتح أسواق الدول الأوروبية أمام المنتجات التونسية، خاصة أن هذه الاتفاقية تهم أساسًا قطاعين على قدر كبير من الحساسية بالنسبة لتونس، وهما الفلاحة والخدمات.

وأضاف قائلاً «نأمل أن تكون المقاربة الأوروبية الشاملة للهجرة والتنقل عاملاً لبناء جسور التبادل البشري والحركية في عصر أصبح فيه العالم قرية صغيرة، ولا تقتصر هذه المقاربة على فتح الحدود أمام السلع والبضائع في حين تغلق أمام تنقل الأشخاص»، داعيًا إلى مراجعة هذا الوضع وفتح آفاق جديدة للشباب التونسي بفرص جديدة للتدريب والتأهيل والعمل في البلدان الأوروبية.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com