http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

بسبب الإجراءات الأخيرة لوزارة المالية: تراجع مبيعات النبيذ والجعة في تونس

الجريدة التونسية 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تراجعت مبيعات النبيذ والجعة في تونس بسبب الإجراءات الأخيرة لوزارة المالية ، وقد نبه رئيس الغرفة النقابية لمصنعي المشروبات الكحولية التابعة لمنظمة الأعراف، محمد بن الشيخ من التداعيات السلبية للإجراءات الأخيرة لوزير المالية بخصوص الضريبية على الاستهلاك للمشروبات الكحولية (النبيذ والجعة )وإقرار نظام جبائي للمشروبات المقطرة.



 وقال في لقاء صحفي اليوم  الأربعاء أن الإجراءات الجديدة في قرار وزير المالية عدد 1786 بتاريخ 10 نوفمبر 2015 والذي بدا تطبيقه في شهر ديسمبر الماضي وقانون المالية لهذا العام، احدثا ضررا عميقا جراء التخفيض في الضريبة على الاستهلاك من 650 إلى 50 بالمائة للمشروبات الكحولية المقطرة دفعة واحدة وبطريقة وصفها بالعنيفة غير المدروسة.

 واعتبر  أن هذه الاجراءات انعكست  سلبيا على سوق النبيذ والجعة في تونس وأن مبيعات النبيذ تراجعت في السوق الداخلية في الشهرين الأخيرين (ديسمبر 2015 وجانفي 2016) بنسبة ما بين 20 و 30 بالمائة فيما تقلصت مبيعات الجعة ما بين 25 و 60 بالمائة مقابل انخفاض أسعار المشروبات المقطرة وذات التركز الكحولي القوي.

 كما تراجعت مبيعات الجعة لبعض العلامات الأجنبية المنتصبة في تونس (هاينكن) فقد أعربت مؤخرا عن نيتها في تسريح العمال في مرحلة أولى وفي حال تواصل تدهور الوضع فإنها قد تغادر تونس.
واعتبر بن الشيخ أن هذه الوضعية سيكون لها تداعيات وخيمة على القطاع برمته انطلاقا من إنتاج الكروم مرورا بالتحويل ووصولا إلى الترويج.




شاهد الخبر في المصدر الجريدة التونسية




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com